حوار| مدير مركز الدراسات الوطنية بالمنوفية: نوفر دورات تدريبية ومنح للخريجين بالمجان

روفيدا مدحت المدير التنفيذي لمركز الدراسات الوطنية بالمنوفية
روفيدا مدحت المدير التنفيذي لمركز الدراسات الوطنية بالمنوفية

يقدم مركز الدراسات الوطنية التابع لديوان عام محافظة المنوفية، فرصًا متميزة لشباب الخريجين، للحصول على الدورات التدريبية بالمجان في كافة التخصصات، لإعداد كوادر قادرة على مواكبة سوق العمل، فضلا عن رفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري.

وفي هذا اللقاء، مع روفيدا مدحت، المدير التنفيذي للمركز، نتعرف على أهم الفرص والمنح التدريبية التي يقدمها وجدواها، وإلى نص الحوار:

- بداية حديثنا عن طبيعة مركز الدراسات الوطنية؟

مركز الدراسات الوطنية هو في الأساس مركز تدريبي يتبع لديوان عام محافظة المنوفية، وقد تم اعتماد المركز من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، من بين المراكز التدريبية المتخصصة على المستوى القومي في مجال التدريب الإداري واللغات والحاسب الآلي.

- وما هو الهدف من خطة التدريب الإداري بالمركز؟

المركز مختص بتنفيذ خطة التدريب الإداري لرفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، سواء الديوان العام أو مديريات الخدمات أو الوحدات المحلية، وذلك من خلال مدربين معتمدين يتمتعون بخبرات كبيرة في كافة المجالات.

- كم عدد البرامج التدريبية التي أجريت بالمركز؟

نفذنا إجمالي 21 برنامجًا تدريبيًا لرفع كفاءة الموظفين في كافة التخصصات، حيث تم تدريب ٣٩٨ متدربًا، بموجب خطة عمل بلغت تكلفتها 50 ألف جنيه، ومؤخرا تم زيادة الميزانية المخصصة للتدريب من ٥٠ ألف جنيه سابقا إلى ١٠٠ ألف جنيه حاليا، وبناءً عليه تم زيادة أعداد البرامج التدريبية إلى ٢٦ برنامجًا تدريبيًا، كما زادت أعداد المتدربين إلى  ٤٦٦ متدربًا.

- وما هي الجهات المعتمده التي يتم التعاون معها؟

يتعاون المركز مع عدة جهات ذات خبرة، حيث نقوم بإعداد وتقديم منح تدريبية للشباب، بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقمنا بإعداد ٣ برامج تدريبية استهدفنا من خلالها شباب الخريجيين في تخصصات الحاسب الآلي، ودربنا من خلالها ٥٥ شابًا.
  
- هل يقدم مركز الدراسات الوطنية درجتي الماجستير والدكتوراه؟

بالفعل مركز الدراسات الوطنية يقدم ماجستير إدارة الأعمال المهني، وأيضا درجة الدكتوراة في ذلك المجال، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية، كما نسعى خلال الفترة القريبة القادمة، لحصول مركز الدراسات الوطنية على الجودة في كافة التخصصات، حتى نوفر للمتدربين على مستوى الجمهورية تدريبات ذات كفاءة أعلى، تحت مظلة معهد الجودة، كما نسعى قريبا لتوفير اعتماد الـ"i c d l".

- كيف يحظى المركز بدعم المسؤلين بالمحافظة؟

لا شك أن اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، يوفر كافة أوجه الدعم للمركز وتذليل كافة العقبات أمامنا لإيمانه الكبير بأهمية التدريب والتطوير، وبصفة خاصة لدى قطاع كبير من الشباب، والدليل على ذلك هو زيادة الميزانية المالية الخاصة بالبرامج التدريبية المتنوعة لكافة الفئات العمرية.

- وهل يقتصر العمل في مركز الدراسات الوطنية على تدريب الموظفين فقط؟

العمل في المركز ليس قاصرا على تطوير قدرات الموظفين والإداريين بل لدينا انفتاح كبير على كافة الفئات العمرية، فمثلا يوجد دورات لتنمية قدرات الأطفال سواء في تنمية القدرات الذاتية أو اللغات والحاسب الآلي والخطوط العربية، والعزف على الآلات الموسيقية، وكافة الدورات التدريبية الخاصة بتنمية قدرات الأطفال.

- وماذا عن أهم المعامل المخصصة للتدريب؟

يوجد معامل للحاسب الآلي معتمدة بالمركز ونقدم من خلالها آخر صيحة في ذلك المجال لشباب الخريجين، كما يوجد معمل للغات نقدم من خلاله الدورات التدريبية في اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية، ونستقبل متدربين من المحافظات الأخرى المجاورة على اعتبار أن المركز معتمد من قبل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

- وما هي المميزات التي تتوفر للدارس بمركزكم؟

بالطبع المتدرب يحصل على ميزات نوعية أبرزها شهادة معتمدة بخاتم شعار الجمهورية، بعد أن يتم تدريبه بالمركز ويتم عمل اختبار تقييمي وبناءً عليه نضع التقدير الخاص بالدورة التي حصل عليها، وعدد الساعات التدريبية والفترة التي قضاها بالمركز، وتعتمد كل تلك البيانات والشهادات من محافظ المنوفية.

- وهل يتم الاستعانه بكوادر تدريبية معتمدة بالدورات؟

بالفعل يوجد لدى مركز الدراسات الدراسات الوطنية مدربين متخصصين والحاصلين على أعلى الشهادات المؤهلة للتدريب، كما يتم إجراء اختبارات للمتدربين مع التحاقهم بالمركز للتعرف على مستوياتهم العلمية ومدى قدرتهم على التجاوب مع الفرص التدريبية المتاحة.