شمال سيناء .. انتهاء المرحلة الأولى من «رفح الجديدة».. و«سوق جملة» حضاري

شمال سيناء .. انتهاء المرحلة الأولى من «رفح الجديدة».. و«سوق جملة» حضارى
شمال سيناء .. انتهاء المرحلة الأولى من «رفح الجديدة».. و«سوق جملة» حضارى

تنتظر محافظة شمال سيناء، الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية والتنموية التى تحقق مزيدا من الخدمات لابناء المحافظة، فى إطار الاهتمام الذى تولية الدولة من اجل تنمية وتعمير سيناء.


يقول المحافظ اللواء دكتور محمد شوشة، انه يجرى إقامة حى جديد بمنطقة السبيل بالعريش، بإجمالى 89 عمارة وتتكون من 2136 وحدة سكنية، على مساحة 90 م2 للوحدة. وتم الانتهاء من المرحلة الأولى بإنهاء تشطيبات 50 عمارة سكنية، تضم 1200 وحدة سكنية.و يجرى توصيل المرافق العامة بالموقع تمهيدا لتسكين ما يزيد على 1000 أسرة، والمستهدف من التسكين فى المرحلة الأولى لوحدات الإسكان الاجتماعى فى حى السبيل هم الأهالى المنقولون من مركزى الشيخ زويد ورفح من فئة محدودى الدخل.


كما يجرى العمل فى تنفيذ المنشآت الخدمية للمشروع وبينها المنشآت المدرسية ومواقع سوق تجارى متكامل،ومقر للتضامن الاجتماعى ومسجد ومقر للتموين ومقر للشباب والرياضة والمنشآت الرياضية. الى جانب مد طرق لربط الحى الجديد بحى المساعيد المجاور، إضافة لتنفيذ شبكة طرق داخل الحى.
وأكد اللواء شوشة انه سيتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الاولى من مدينة رفح الجديدة التى تضم 10 آلاف وحدة سكنية، على مساحة 120 م2 ، إلى جانب إنشاء 400 منزل بدوى، وتتضمن المدينة الجديدة خدمات مركزية وفرعية بها محلات تجارية وحضانات ومدارس.
وأكد شوشة، انه تم الانتهاء من جميع توصيلات شبكة مياه الشرب الجديدة التى تتكلف نحو مليار جنيغ، وتم توصيل المياه الى المنازل فى منطقة كرم أبو نجيلة وفى منطقة المساعيد بنسبة 100% لتوصيلات المواطنين، وجارى استكمال الأعمال فى باقى المناطق بالصفا والخزان وشرق الوادى ( الريسة وضاحية السلام والعبور وأبو صقل ) خلال العام الجارى 2020م.


وأضاف أنه سيتم افتتاح محطتين اخريين غرب ميناء العريش البحرى واللتين تمثلان إضافة قوية لمنظومة المياه، بما يعمل على حل مشاكل المياه فى أحياء الريسة، وأبو صقل وضاحية السلام والمناطق المرتفعة بكرم ابو نجيله.


وأوضح، أنه من بين المشروعات الجارى العمل فيها، محطة تحلية المياه بأبو صقل بالعريش بطاقة 10000 م٣، ومحطة لتحلية المياه فى منطقة السكادرة بالشيخ زويد بطاقة إنتاجية 5000 م٣ /ى... وقال أنه تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعى فى المساعيد بنسبة 80 %، وسيتم الانتهاء منها تزامنا مع شركة المياه مع نهاية العام المالى الحالى.. على أن يتم الانتهاء من توصيل الغاز الى باقى مناطق المدينة تباعا.. كما يجرى العمل فى إنشاء مجمع الصناعات الصغيرة المقرر إقامته فى المساعيد بالعريش والذى يشمل إقامة عدد من المشروعات والورش الصناعية الصغيرة لتوفير فرص عمل جديدة وتقديم تيسيرات لتشجيع الشباب على تنفيذ المشروعات. وسيتم توفير المرافق والخدمات المطلوبة للمنطقة.


وكذلك المنطقة الصناعية فى بئر العبد التى تم طرحها على كافة المستثمرين بالضوابط والاشتراطات والتيسيرات المقررة،.وأشار إلى أن من المشروعات المخطط الترويج لإقامتها فى المنطقة الصناعية فى بئر العبد صناعة الأثاث المنزلى، وذلك نظرا لرخص ثمن ألواح MDF وبالتالى فإنه ينافس بشكل كبير الأثاث النمطى (من الخشب الطبيعي)، وفكرة المشروع هى استخدام التطور فى صناعة المشتقات وبدائل الخشب الطبيعى والماكينات الحديثة فى خدمة صناعة الأثاث.


وقال المهندس ناجى ابراهيم رئيس منطقة تعمير شمال سيناء،انه تم الانتهاء من شبكة مياه كاملة لقرية الروضة ببئر العبد، بطول 14 كيلو مترا ، علاوة على تنفيذ خزان ارضى سعة 1000 م٣ والانتهاء من شبكة طرق داخل القرية بطول 6 كيلو مترات.. وأوضح أنه جار الانتهاء من خطة رفع كفاءة جميع مساكن قرية الروضة وتوابعها، بعدد 538 منزل، بينها 375 بالقرية الأم، و163 فى التوابع السكنية للقرية، إضافة إلى 51 منزلا آيلا للسقوط تم إزالتها، وإنشائها بالكامل من جديد،. كما يجرى إنشاء مركز شباب متكامل، بتكلفة 7.5 مليون جنيه. وإضافة مقرات تقدم كل أوجه الخدمة الرياضية والترفيهية لشباب القرية.


كما سيتم تسليم المنتفعين من مناطق التجمعات التنموية والزراعية بمركزى الحسنة ونخل، خلال النصف الاول من عام 2020م وذلك باستلام المزرعة والمنزل لكل منتفع ، لتنفيذ سياسة التوطين للسكان من مختلف محافظات مصر، وذلك بعد تقدمت أعداد كبيرة للحصول على منزل ومزرعة بمشروع التجمعات التنموية بسيناء، لأن هذا سيساعد على إعادة توزيع وتوطين السكان فى عدة مناطق فى سيناء.


وأكد ان جهاز تعمير سيناء يتولى كذلك تجديد 4 عمارات بحى المساعيد.. إلى جانب اقامة 14 عمارة أخرى خلال العام الجارى.


وقال المهندس محمد رضوان، مدير مديرية الإسكان بالمحافظة، ان من بين المشروعات المخطط افتتاحها  سوق الجملة غرب مدينة العريش، بتكلفة 167 مليون جنيه لحل مشكلة السوق القديم لخدمة الأهالى والتجار، وتوفير كافة احتياجات المحافظة من الخضراوات والفواكه، وذلك ضمن المشروعات الخدمية للمواطنين بالمحافظة. وأكد، أن السوق سيحدث طفرة تغيير كبيرة فى المحافظة وذلك بإيجاد وسائل لحفظ الخضروات والفاكهة، وسيتم توزيع المحلات وفق آلية تنظمها المحافظة فور الانتهاء من التجهيزات للمبانى والمقرات وأعمال خدمات توصيل المياه والكهرباء واكتمال شبكة الطرق.


وقال الدكتور طارق كامل، وكيل وزارة بالمحافظة، أنه سيتم الانتهاء من مشروع تطوير مبنى المستشفى، والذى تشمل تطوير كافة الأقسام الخاصة بالمستشفى.. وأضاف أنه سيتم استحداث مبنى الغسيل الكلوى ، ليضم 60 ماكينة غسيل كلوى وباقى الخدمات المساندة لضمان حصول مرضى الفشل الكلوى على حقهم فى الجلسات الأسبوعية.


وقال العميد ماجد محمد أحمد رئيس مدينة العريش، انه سيتم الانتهاء من مشروع تطوير مدينة العريش، وأن خطة التطوير والتجميل تشمل 13 ميدانا فى مدينة العريش كمرحلة أولى، ويشمل التطوير كافة الأعمال من طرق وكهرباء وتجميل، كما سيتم الانتهاء من تطوير المدخل الغربى للعريش وصولا لجامعة سيناء، ومنه لشارع الفاتح حتى منطقة النافورة بطول 8 كيلومترات، بتكلفة 120 مليون جنيه. وقال المهندس احمد عبد الحليم رئيس مدينة الحسنة  ان مجلس مدينة الحسنة انتهى من مراحل بناء محطة تحلية مياه الابار بقرية القسيمة للعمل على رفع معدل الضخ اليومى وصولا لـ( 500) متر مكعب لتغطية احتياجات القرية والتجمعات المجاورة، والانتهاء من إنشاء محطة تحلية مياه الآبار بمدينة الحسنة على مساحة أوسع ليصل الضخ اليومي (300) م3، وليصبح إجمالى الإنتاج اليومى (1500) متر م3 لمواكبة الزيادة السكانية وتغطية برامج المياه بالمدينة والقرى التابعة للمركز.


وقال الدكتور محمد هجرس رئيس مدينة الشيخ زويد، انه سيتم الانتهاء من مشروع خط كهرباء لمدينة الشيخ زويد بجهد 22 كيلو فولت، حيث سيعمل ذلك على إنهاء مشكلة الكهرباء فى المدينة والأحياء التابعة لها ويحقق للأسر احتياجاتها من المياه عن طريق محطات التحلية التى تعتمد فى تشغيلها على الكهرباء.. وأكد الدكتور حبش النادى رئيس جامعة العريش، انه سيتم افتتاح عدد من المشروعات الانشائية والخدمية خلال الاحتفال بأعياد تحرير سيناء إبريل القادم.