عاجل

«القذافي».. ونبوءات عودة الغزو العثماني

القذافى
القذافى

لم يخف على أحد أن الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي كانت له مواقف ونبوءات كثيرة تحدث عنها خلال مشوار حياته وحكمه للبلاد الذي استمر قرابة 42 عاماً، ومنها تحذيره عقب توليه السلطة عام 1969 للشعب الليبي من عودة وتكرار تجربة الاحتلال العثماني لليبيا مرة أخرى فى المستقبل.

وأكد القذافي فى ذلك الوقت أن الدولة العثمانية باعت ليبيا للإيطاليين مقابل جزيرة فى بحر ايجة، محذراً من تكرار المشهد فى المستقبل، أي بعودة الغزو العثماني لليبيا وهو ما يتحقق خلال هذه الأيام بإعلان الرئيس التركي أردوغان لبدء إرسال قوات عسكرية تركية إلى طرابلس لدعم قوات حكومة السراج ضد جهود الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر لمحاربة الإرهاب والجماعات والميليشيات المسلحة. 

كما حذر القذافي فى عام 2002 الاتحاد الأوروبي من مغبة قبول عضوية تركيا فيه. وأشار وقتها إلى قلقه من انضمام المتشددين الأتراك إلى أوروبا الموحدة.

وكانت مواقف العقيد الراحل معمر القذافي تحمل الكثير من المفاجآت وخاصة انتقاداته الشديدة للكثير من المواقف تجاه بعض القضايا العربية، بالإضافة إلى نبوءاته بالكثير من الأحداث، ومن أشهر ما قاله القذافي فى قمة دمشق عام 2008 هو عبارة «بكرا الدور جاى عليكم كلكم» أثناء حديثه عن مقتل الرئيس العراقى الراحل صدام حسين حيث أطاحت ثورات الربيع العربى بأكثر من رئيس دولة عربية كان منها القذافى نفسه.

وفي القمة العربية فى 2010 التي عقدت بمدينة سرت الليبية سخر معمر القذافي من سمنة أمير قطر السابق الشيخ خليفة بن حمد الثاني، فأشاد القذافي بعمل أمير قطر شاكراً إياه على ملء الفراغ خلال السنة التى ترأّس فيها القمة قائلاً «ملأ الفراغ أحسن منى لأسباب تعرفونها».

وكان الرئيس الليبي الراحل دائم توجيه الانتقادات إلى قطر وحكامها وقال فى ذلك الوقت (قطر دولة صغيرة وتمادت كثيراً فى علاقتها مع إسرائيل ولأن قطر متخوفة من جيرانها وليس أمامها سوى أن تستند على ما هو أقوى «أمريكا وإسرائيل» لكى تخيف جيرانها.

وفى يناير 2011 ومع اشتعال الثورة التونسية كان القذافي أول من لفت النظر إلى الدور الذي تمارسه قناة الجزيرة القطرية، وكيف إنها توظف كل شيء لمصلحتها الشخصية، وهو ما تسببت به وساعدت فى انهيار الكثير من الدول العربية فى موجات الربيع العربي.