«ما طلعش مكسرات»..«الفول السوداني» ما بين الفوائد والأضرار

الفول السوداني
الفول السوداني

أثبتت الأبحاث مؤخرا أن «الفول السوداني» ليس له علاقة بالمكسرات، وانما ينتمي لعائلة البقوليات، لذا تستعرض أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية المهندسة رقية حسن كل ما يتعلق بـ«الفول السوداني» في السطور التالية:


أوضحت أخصائية تكنولوجيا الأغذية أنه تم الترويج مؤخرا على صفحات السويشال ميديا عن أهمية تناول الفول السوداني ومشتقاته بشكل يومي على أساس أنه نوع من أنواع المكسرات المفيدة لصحة الجسم.


تقول رقية أنه كان يطلق قديما على «الفول السوداني» في كتب التغذية والطب العربي القديم «فستق العبيد».


فوائد الفول السوداني
يحتوي الـ28 جرام من «الفول السوداني» على 160 سعر حراري، 7 جرام من البروتينات و6 جرام من الكربوهيدرات و2 جرام من الألياف و1 جرام من السكريات، و14 جرام من الدهون منها 1.999 جرام من الدهون المشبعة، و20 جرام من الكالسيوم و75 جرام صوديوم و0.36 جرام من الحديد.
كل ما سبق يوضح أن سعرات «الفول السوداني» معقولة ونسبة البروتين عالية جدا مع وجود كمية لا بأس بها من الألياف.

أضرار الفول السوداني
 تحذر رقية حسن من تناول «الفول السوداني» يوميا وباستمرار للأسباب التالية:


- الفول السوداني مصدر عالي للأوميجا 6، التي تعد من أهم المواد التي ترفع من عوامل الالتهاب بالجسم عند تعديها نسبه ١ مقابل 2 للأوميجا 3.
كما أنها تعمل على ترسب الدهون الهامة أي أنها تعتبر مضاد تغذوي وذلك عند زيادة نسبها.
وقد أوضحت الإحصائيات أن نسب التناول من جميع الأطعمة علي مدار اليوم تؤكد أن نسبه دخول أوميجا 6 هي 20% مقابل 4٪ للأوميجا 3، وهذا يفسر أسباب زيادة الالتهابات عند كثير من الأشخاص.


- يحتوي الفول السوداني أيضا علي نسبه 0.2 - 4.5% من حمض «الفايتك» وتعتبر نسبة عالية إلى حد ما، لذا يعتبر تناول زبدة الفول السوداني بشكل يومي مع الإفطار يجعل الشخص أكثر عرضه لنقص الزنك والحديد.


- هناك أيضا نسبة كبيرة من البشر تعاني من حساسية «الفول السوداني» ووجود سوء هضم وانتفاخات وغازات غير مبرره وبدون علمهم أن «الفول السوداني» قد يكون سببا رئيسا في ذلك، فيجب في هذه الحالات الامتناع عن تناول وملاحظة انتهاء الأعراض من عدمه.


وأوضحت أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية أن محصول «الفول السوداني» عالميا يعتبر من اعلي المحاصيل التي ينتشر فيها الفطريات المفرزة لـ«لافلاتوكسينات والاوكراتوكسينات» التي تمثل سموم فطرية ممرضة بشكل كبير جدا.