حصاد وزارة الاثار 2019 ..

بالصور.. تعرف علي أبرز قرارات تحسين الخدمة بالمواقع الأثرية والمتاحف

الأهرمات
الأهرمات

تسلط «بوابة أخبار اليوم » الضوء عن تحسين ورفع كفاءة بعض الخدمات بعدد من المناطق الأثرية، منها على سبيل المثال شارع المعز لدين الله الفاطمي، منطقة آثار أبو سمبل، متحف النوبة، ومنطقة آثار الكرنك، مد ساعات العمل ببعض المتاحف والمواقع الأثرية لخدمة السائحين والزائرين، وكذلك فتح بعض المتاحف للزيارة فترة مسائية.

كما يرتبط قطاع السياحة، ارتباطا وثيق بقطاعات الأثار المختلفة، وفي المقدمة منها المتاحف والمناطق الأثرية المفتوحة للزيارة، وبالطبع كلما تحسنت الخدمة المقدمة في المتاحف والمواقع الأثرية، كلما ازداد عامل الجذب السياحي سواء محليًا أو أجنبيًا.

واستطاعت وزارة الأثار تحسين الخدمات في المتاحف والمناطق الأثرية خلال عام 2019 بنسبة كبيرة.

مارس 2019: انتهت وزارة الآثار من تنفيذ عدد من الوحدات الخدمية و الإرشادية بمنطقة أهرامات الجيزة ومعابد جزيرة فيلة وجاري العمل بمعابد أبو سمبل والكرنك وفقاً لتصميم موحد وذلك في إطار بروتوكول التعاون مع البنك الأهلي المصري.

كذلك جاري العمل بعدد من الوحدات الخدمية بمناطق سقارة ودهشور ومنطقة أهرامات الجيزة بالتنسيق مع مكتب اليونسكو بالقاهرة.

مارس 2019: انتهاء من مشروع إضاءة قصر الأمير محمد على بالمنيل برعاية شركة فيليبس.

مارس 2019: الانتهاء من تطوير المنطقة المحيطة بمعبد دندرة بمدينة قنا.

أبريل 2019: الانتهاء من تطوير منطقة آثار أبيدوس ومركز الزوار.

مايو 2019: تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من وضع اللوحات الإرشادية بالمتحف المصري بالتحرير.

يونيو 2019: تقديم خدمة المرشد الصوتي بالمتحف المصري بالتحرير ومتحف الأقصر ومعبد أبو سمبل.

يونيو 2019: الانتهاء من تنفيذ المسار الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة "المكفوفين" بالمتحف المصري بالتحرير، بالتعاون مع معهد الاثار الإيطالي.

يونيو 2019: الانتهاء من أعمال المرحلة الأولي لتنفيذ نماذج باستخدام طريقة برايل للقطع الأثرية المعروضة بمتحف الفن الإسلامي.

1 أغسطس 2019:

السماح بالتصوير المجاني للزائرين في المتاحف و المواقع الاثرية في جمهورية مصر العربية "مصريين وأجانب" بالهواتف المحمولة تشجيعاً للحركة السياحية الثقافية والترويج للآثار.