قضايا وأفكار

رسوم استغلال الشواطئ

محمد الهوارى
محمد الهوارى

يبدو أن المحليات تبحث فى دفاترها القديمة عن اى تمويل يتطلبه نشاطها فسعت الى رسوم استغلال الشواطئ لتفاجئ القرى السياحية بمطالبات مالية تفوق قدرات اصحاب الشاليهات فى السواحل الشمالية والشرقية.
لقد فوجئ اعضاء جمعية مصايف الصحفيين بالساحل الشمالى من الاسر واصحاب المعاشات والورثة بمطالبة القرd] بسداد 9 ملايين جنيه مقابل استغلال شاطئ القرية مما يحمل كل شاليه 30 الف جنيه سنويا وهى مبالغ فوق طاقة الاعضاء خاصة انهم سددوا آلاف الجنيهات للضريبة العقارية لشاليه لا يستخدم سوى ايام خلال الصيف فى مصيف تعاونى يفترض انه معفى من الضرائب والرسوم.
أعتقد انه من الضرورى ان تتصدى الحكومة لحماية المواطنين من استغلال المحليات والتدرج فى فرض الرسوم بما يتناسب مع قدرات المواطنين على اساس احتساب الشاطئ بالمتر الطولى وليس بالمتر المربع وتخفيض رسوم المتر الواحد طبقا للاستغلال الذى لا يتجاوز اياما قليلة خلال الصيف وليس استغلالا دائما لرحمة اصحاب المعاشات الذين يتقاضون معاشات قليلة لا تفى باحتياجات الحياة والعلاج ومعيشة الاسرة بعد سن المعاش.
يا سادة ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء ويسروا على المواطنين ولا تطلقوا الحبل على الغارب لمن يريدون فرض رسوم على الكيف على المواطنين للإحالة بينهم وبين الترويح عن انفسهم وذويهم.