اليوم| انطلاق البرنامج التدريبي الأول لحملة «إحساسك نعمة»

شعار حملة «إحساسك نعمة»
شعار حملة «إحساسك نعمة»

 

أطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد الأول من ديسمبر، البرنامج التدريبي الأول لحملة "إحساسك نعمة" لعلاج مرض التهاب الأعصاب الطرفية ضمن مبادرة 100 مليون صحة.

يستهدف البرنامج تدريب 600 طبيب على مستوى الجمهورية على أحدث برامج وبرتوكولات العلاج العالمية بما يعود بالنفع على المريض بالتشخيص الصحيح وتوفير العلاج المناسب .

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن الهدف من البرنامج التدريبي هو تعليم وتدريب شباب الأطباء وفق إستراتيجية بناء الإنسان التي يوليها الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا، مؤكدة أن التدريب سيكون على آليات الكشف المبكر عن مرض التهاب الأعصاب الطرفية خاصة عند مرضى السكر حتى وإن لم يكن المريض شاعرا بأعراض المرض التي تتمثل في الكشكشة والتنميل والحرقان والألم. 

ووفقا لوزارة الصحة والسكان فإن التدريب يشمل التركيز على أسباب التهاب الأعصاب الطرفية وكيفية حدوثها عند مريض السكر والتشخيص الدقيق لها للوصول إلى أفضل الطرق للعلاج للحد من المضاعفات التي تصل إلى البتر بل والوفاة أحيانا بسبب شدة المضاعفات .

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن البرنامج التدريبي الذي يبدأ اليوم، يضم 50 طبيب من مختلف مستشفيات المنطقة الصحية الشمالية للقاهرة، ويشرف عليه كبار الأساتذة، يشتمل على سلسلة من ورش العمل التي تعتمد على مشاركة الأطباء للتدريب العملي على أساسيات الطرق الطبية للكشف عن التهاب الأعصاب الطرفية و ذلك باستخدام الأدوات الطبية التي تستخدم في ذلك والتي ستقوم الوزارة ضمن حملة "إحساسك نعمة" بتوفيرها  لشباب الأطباء مثل الشوكة الرنانة والخيط الطبي المخصوص لذلك، وكذلك شاكوش الأعصاب .


وتابعت الوزارة أن المشروع التدريبي يشتمل على تدريب  600 طبيب ضمن الخطة التدريبية لتغطية مستشفيات الجمهورية خلال أكثر من 12 ورشة عمل خلال الفترة القادمة، وسيتم تسليم كل طبيب شهادة معتمدة من الوزارة و مجموعة الأدوات الطبية التي سيتم استخدامها في ورشة العمل والتي تساعد على التشخيص المبكر لالتهاب الأعصاب الطرفية لدى مرضى السكر، مثل الشوكة الرنانة والخيط الطبي المخصوص لذلك وجاكوش الأعصاب.

وقال عميد معهد السكر القومي التابع لوزارة الصحة سابقا د.هشام الحفناوي، خلال إطلاق البرنامج التدريبي أن مرض الأعصاب الطرفية من الأمراض التي تصيب كثيرا مرضى السكر، مؤكدا أن 50 % من المصابين بالسكر يعانون من التهاب الأعصاب الطرفية، مضيفا أن مصر مرشحة لأن تكون السادسة على العالم في معدلات الإصابة بمرض السكر، مشيرا إلى أن الدولة رفعت قيمة قرارات العلاج على نفقة الدولة لعلاج مريض السكر من 800 إلى 2400 جنيه لكل 6 أشهر .

وأضاف د.هشام الحفناوي أن 25% ممن تم فحصهم في مبادرة 100 مليون صحة لديهم وزن مثالي بينما 75 % يعانون من مشاكل في الوزن، لافتا إلى أن مرض السكر يتسبب في بتر قدم كل 30 ثانية.


وفي ذات السياق، كشف أخصائي غدد صماء بالمعهد القومي للسكر  د.أحمد سبعاوي، أن  50% من مرضى السكر لديهم إصابات تتعلق بمرض الأعصاب الطرفية، ويكشف الفحص أن 86% يعانون من المرض، ويكشف رسم عصب لمريض السكر أن 100% منهم لديهم التهاب في الأعصاب الطرفية  .


وأضاف سبعاوي أن العلاجات المتطورة للمرض متوفرة في برامج التأمين الصحي، والعلاج على نفقة الدولة، مضيفا أن مرض التهاب الأعصاب الطرفية مصاحب لمرض السكر، لافتا إلى أن ضبط السكر يقلل من الإصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية .

  يذكر أن وزارة الصحة أطلقت حملة إحساسك نعمة منذ أكثر من عام كونها حملة قومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية، ضمن مبادرة 100 مليون صحة الرئاسية للحد من إصابة 8.9 مليون مريض سكر بمضاعفات مرض التهاب الأعصاب الطرفية وهو ما يساهم في تقليص حالات بتر القدم السكري.