تعرفي على فوائد وأضرار «حليب اللوز».. وطريقة بسيطة لصنعه في المنزل

حليب اللوز
حليب اللوز

حليب اللوز انتشر مؤخرا بديلاً للحليب الحيواني، كوسيلة من وسائل الحفاظ على الوزن بالنسبة للبالغين، أو كما يتصور البعض أنه بديل صحي أكثر من اللبن البقري بالنسبة للأطفال.

وتستعرض أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية رقية حسن، فوائد وأضرار حليب اللوز، وطريقة إعداده في السطور التالية:

 

فوائد حليب اللوز

يمكن أن يكون حليب اللوز مفيدا جدا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، فضلا عن أنه مستخرج من  اللوز الغني والمحمل بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والماغنسيوم، والسيلينيوم الهام لتقوية جهاز المناعة، والذي يساعد في عملية الإنجاب، وفي عملية التمثيل الغذائي للغدة الدرقية، كما يمنع تلف الخلايا والأنسجة، وكذلك فيتامين "E"، المضاد الأكسدة الذي يحمي أغشية خلايا الجسم.

يعتبر حليب اللوز أيضا قليل السعرات مقارنة بالحليب الطبيعي خالي الدسم، فضلا عن احتوائه على دهون صحية غير مشبعة.

أضرار حليب اللوز

يخلو حليب اللوز من الألياف، كما أنه قليل جدا في محتوى البروتين، ويحتوي الكوب الواحد منه على 1 جرام فقط بروتين مقابل ٨ جم بروتين في اللبن البقري.

ولا يحتوي حليب اللوز في الأساس على السكر، ولكن معظم الشركات المصنعة تضيف إليه السكر أثناء معالجته لتحسين الطعم، فضلا عن أن معظم أنواع حليب اللوز التي تباع في الأسواق تحتوي على حوالي 20 جرام من السكر لكل حصة، ولكن هناك بعض العلامات التجارية التي تنتج حليب اللوز غير المحلى والذي يحتوي على أقل من 1 جرام، لذا فلابد للمستهلك قراءه ظهر العبوة جيدًا قبل الشراء.

طريقة إعداد حليب اللوز في المنزل

يتم نقع اللوز في قليل من الماء، لمدة تصل إلى 8 ساعات أو أكثر، ثم يتم تصفيته بقطعة قماش نظيفة ليتم إخراج اللبن، وبذلك يكون جاهزاً للاستخدام.