يانوش أدير.. رئيس المجر «الشرفي» صاحب 30 سنة خبرة سياسية

يانوش أدير
يانوش أدير

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نظيره المجري يانوش أدير، في زيارةٍ يجريها الأخير لمصر لبحث سبل التعاون بين القاهرة وبودابست وتعزيز أواصل الصلة بين البلدين.

 

وهذه أول زيارة يجريها رئيس مجري إلى مصر منذ ثلاثة عشر عامًا، بعد زيارة الرئيس المجري الأسبق لاسلو شويوم للقاهرة عام 2006.

 

وأشاد الرئيس الهنجاري بالدور المهم لمصر، قائلًا: "إنه لا يمكن مواجهة الإرهاب أو الهجرة غير الشرعية بدون مصر وأن استقرارها مهم لأوروبا".

 

من هو يانوش أدير؟

ويانوش أدير هو الرئيس الخامس للمجر، وقد وصل لرئاسة البلاد في مايو عام 2012، وهو لا يزال في منصبه، بعد إعادة انتخابه لولايةٍ ثانيةٍ في مارس عام 2017.

 

لكن يانوش أدير يشغل منصبًا شرفيًا في المجر إلىٍ حدٍ كبيرٍ، في وقتٍ تتركز فيه السلطات في قبضة رئيس الوزراء فيكتور أوربان، الذي يتم انتخابه من قبل البرلمان، حيث تتبع المجر نظام الحكم البرلماني.

 

ويانوش أدير (60 عامًا) هو واحدٌ من أهم قادة حزب "فيدس" الحاكم في البلاد، والذي ينتمي لتيار اليمين الشعبوي المتشدد في أوروبا.

 

ويتزعم حزب "فيدس" رئيس الوزراء فيكتور أوربان، الذي أُعيد انتخابه لولايةٍ ثالثةٍ في حكم المجر في انتخابات أبريل عام 2018.

 

ويملك الرئيس الهنجاري يانوش أدير مسيرة سياسية طويلة في المجر بدأت عام 1990، حينما أصبح عضوًا في البرلمان المجري، وظل يشعل مقعده داخل الجمعية الوطنية المجرية (البرلمان) حتى عام 1990.

 

كما أنه خلال الفترة ما بين عامي 1998 و2002 تولى يانوش أدير رئاسة الجمعية الوطنية المجرية (البرلمان).

 

وبعد أن ترك مقعد البرلمان عام 2009 ترشح في انتخابات البرلمان الأوروبي، وتمكن من شغل المنصب داخل البرلمان الأوروبي، إلى حين أصبح رئيسًا للمجر عام 2012.