أخبار «فاتتك وأنت نايم»| انفجار هائل في أمريكا .. وثغرة أمنية في أجهزة اندرويد

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم الأحداث التي شهدتها الساعات الأولى من صباح اليوم  الخميس 28  نوفمبر 2019، والتي كان أبرزها:-

1 ــ الحلم يتحقق| التأمين الصحي الشامل منظومة متكاملة لتقديم خدمات طبية متميزة

ــ لابد أن نضع أيدينا في أيدى بعض» كلمات عبر بها الرئيس عبدالفتاح السيسى أول أمس، خلال إطلاق منظومة التأمين الصحى عن فلسفة المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل الجديد، المتمثلة فى كونه نظامًا تكافليًا ملزمًا للجميع، وهذا شرط وضعه الرئيس لإنجاح «التأمين الجديد» الذي يعد مستقبل الرعاية الصحية فى مصر ويهدف للقضاء على الأمراض والوقاية من الإصابة منها لخلق مستقبل أفضل.

تحديات واجهت معظم الدول بما فيها الغربية لتطبيق التأمين الصحى الشامل فى دولهم، بسبب التكلفة المرتفعة لتغطية جميع المواطنين، لكن الوضع فى مصر يقضى بالتزام الدولة بأن تؤدى ما عليها من التزام ورفع كفاءة المستشفيات وتقديم جميع الخدمات الطبية للمواطن نظير اشتراكات ضئيلة، عليه أن يدفعها لكى يستكمل المشروع مسيرته.

2 ــ ثغرة أمنية تتيح الحصول على بيانات مستخدمي فيسبوك وتويتر

ــ أتاحت ثغرة أمنية فرصة الحصول على بيانات الملايين من مستخدمي "فيسبوك" و"تويتر"، عبر نظام تشغيل "أندرويد" بسبب التطبيقات الخارجية .

 ووفقاً لموقع The Verge المتخصص في الأخبار التقنية، فأنه في حال استخدمت حسابك على "تويتر" أو "فيسبوك" لتسجيل الدخول إلى تطبيق آخر على هاتفك، فربما تم الوصول إلى بعض المعلومات الشخصية الخاصة بك بواسطة مطورين مشبوهين.

3 ــ انفجار هائل في أمريكا.. والسلطات تأمر بإجلاء 60 ألف شخص

ــ دعت السلطات الأمريكية سكان أربع بلدات إلى مغادرة منازلهم قبيل عطلة عيد الشكر في أعقاب انفجار جديد بمصنع للكيماويات، ظل يحترق لأكثر من 12 ساعة، شرق ولاية تكساس.

وطلب مسؤولو مقاطعة جيفرسون من سكان المنطقة الواقعة ضمن دائرة نصف قطرها 4 أميال (6.4 كم) من مصنع  مجموعة "تي.بي.سي" لإنتاج الكيماويات في بورت نيتشيس أن يرحلوا عندما وقع انفجار ببرج تقطير كيماوي خلال جهود مكافحة الحرائق، بحسب "رويترز".

4 ــ بسبب «بروتوكولات حكماء صهيون».. ماجدة الرومي تثير غضبا في إسرائيل

 ــ اتهم المتحدث الرسمي باسم رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلي، عوفير غندلمان، كل من ماجدة الرومي وكارول سماحة بـ"العنصرية".

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل، بعد نشر الفنانة اللبنانية، ماجدة الرومي، مقطعا فيديو، وهي تتحدث عن "بروتوكولات حكماء صهيون".

5 ــ شركة مصر للطيران للشحن الجوي تجري تجربة طوارئ جافة‎ اليوم

ــ تستعد شركة مصر للطيران للشحن الجوي، اليوم الخميس، لإجراء تجربة طوارئ تدريبية على خطة الطوارئ و إدارة الأزمات المعتمدة للشركة، على المبنى المطور في مجمع بضائع القاهرة "تجربة جافة تدريبية" .

وأكدت مصادر مطلعة، أنه سيتم تجربة اخلاء شاملة على مجمع بضائع القاهرة، متضمنا المبني المطور في يوم الخميس ٢٦ ديسمبر القادم في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا.

6 ــ بالحسابات| ليفربول في مهمة عسيرة أمام سالزبورج.. وطريق نابولي مفتوح

ــ فشل نادي ليفربول الإنجليزي في حسم تأهله للدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا، بعدما انقاد للتعادل الإيجابي مع ضيفه نابولي الإيطالي بهدفٍ لمثله.

وفي نفس التوقيت، بعثر ريد سالزبورج أوراق المجموعة الخامسة، وذلك بعد عودته من ميدان جينك البلجيكي بانتصارٍ عريضٍ وثمينٍ، بأربعة أهداف مقابل هدفٍ وحيدٍ، فاسحًا المجال لاستمرار المنافسة على بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة.

7 ــ «آل الشيخ»: لا أقبل الإساءة لرئيس الزمالك.. ومبروك الصدارة للأهلي

ــ أكد تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودي، عدم قبوله الإساءة للمستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك هو وأسرته.

وأوضح "آل الشيخ"، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": "مثلما لم أقبل الإساءة للكابتن محمود الخطيب والخوض في الأعراض، لا أقبل الإساءة للمستشار مرتضى منصور وأسرته".

8 ــ الفقي : مبارك استبعد «الجنزوري» قبل لحظات من إعلان اسمه

ــ كشف الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، كان لا يفضل تسريب أسماء المرشحين للوزارات قبل إعلانها، قائلا : "لو حدث تسريب حول أي وزير في التعديل الوزاري المحتمل في عهد الرئيس الأسبق مبارك، من الممكن أن يقوم بتغير الوزير".

وأضاف الفقي، خلال حواره مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج «يحدث في مصر»، المذاع على قناة  mbcمصر، اليوم الأربعاء،  27 نوفمبر أن الرئيس الأسبق مبارك، قام باستبعاد كمال الجنزوري من منصب رئيس الوزراء، قبل لحظات من إعلان اسمه بسبب تسريب اسمه، وعين عاطف صدقي بدلًا منه.

9 ــ باحث مصري بكندا يكشف عن نوع متطور من المضادات الحيوية

ــ قال الدكتور عمر الخلفاوي، الباحث في علوم الأحياء الدقيقة بجامعة ماك ماستر في كندا، إن هناك أزمة في المضادات الحيوية على مستوى العالم، "سنويا في 700 ألف شخص بيموتوا نتيجة البكتيريا المضادة للمضادات الحيوية، لأن البكتيريا بتطور نفسها بسرعة شديدة، وإحنا بنستخدم مضادات حيوية تم إنتاجها منذ أكثر من 30 عاما".

وأضاف الخلفاوي، خلال مداخلة له عبر الـ«فيديو كونفرانس» ببرنامج "رأي عام" المذاع، عبر فضائية "TeN"، أن البكتيريا طورت أدائها مقابل المضادات حيوية المتاحة، لذا بات هناك حالات لا يقبل فيها العلاج بالمضادات الحيوية المتاحة، وحدثت حالات وفيات بالرغم من تلقي المريض للمضاد الحيوي"، موضحا أن منظمة الصحة العالمية توقعت أنه بحلول 2050 ستكتسب الميكروبات مناعة ضد المضادات الحيوية الحالية: "إذا استمر الوضع على ما هو عليه، احتمال كبير ميبقاش عندنا مضادات حيوية قابلة للاستخدام ومعظمها هيفشل".

10 ــ شوقي غريب يكشف حقيقة انضمام صلاح للمنتخب الاولمبي في أولمبياد طوكيو 2020

ــ تمنى الكابتن شوقي غريب، المدير الفني للمنتخب الأوليمبي، تواجد محمد صلاح ضمن صفوف المنتخب الاولمبي في أولمبياد طوكيو 2020، مشيرا إلى أن الأمر مرهون برغبة اللاعب نفسة مشدد على أنه سيذهب لأولمبياد طوكيو 2020 من أجل إحراز ميدالية، وأن عصر التمثيل المشرف في المنتخب الأوليمبي ليس له وجود بالنسبة له.

وأوضح " غريب" خلال لقائه ببرنامج "معكم"، المذاع على قناة cbc ، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، اليوم الاربعاء 27 نوفمبر أن محمد صلاح فخر لكل المصريين والعرب والعالم، وأحد أبرز اللاعبين العالميين المتميزين، ووجوده في أي محفل دعاية كبيرة لمصر"، مشيرا إلى أن ظروف اللاعب ورغبته هي من تحسم تواجد بين صفوف المنتخب الأوليمبي.