اللجنة الاقتصادية لأفريقيا:٣٣% زيادة في حجم التجارة البينية عام ٢٠١٨

 الجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا - أرشيفية
الجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا - أرشيفية

أفادت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا أن حجم التجارة بين دول شمال أفريقيا زادت بنسبة ٣٣% عام ٢٠١٨، لترتفع الى ٥ر٧ مليار دولار مقابل ٦٣ر٥ مليار دولار عام ٢٠١٧ ، بعد إنخفاض متتال على مدى السنوات الأربع السابقة.

وذكر عزيز جيد الخبير الاقتصادي باللجنة الاقتصادية لأفريقيا خلال حديثه اليوم أمام الاجتماع الرابع والثلاثين للجنة الخبراء الحكومية لكبار المسئولين والخبراء في شمال أفريقيا المنعقدة حاليا في أسوان، أن منطقة شمال أفريقيا تظل المنطقة الأقل اندماجا وتكاملا فيما بين دولها.

ولفت عزيز جيد في تقريره حول تطور الظروف الاقتصادية والاجتماعية في شمال أفريقيا، إلى أن معدل البطالة في المنطقة لا يزال مرتفعا بنسبة تزيد على ١٠% في الأعوام من ٢٠١٥ إلى ٢٠١٨، فضلا عن المستوى المنخفض لمشاركة المرأة في سوق العمل والأنشطة الاقتصادية.

وأشار إلى انخفاض معدل وفيات الأطفال بنسبة كبيرة في دول المنطقة، تصل إلى ٥٠ % في الجزائر و٥ر٤% في مصر و٣ ٤% في تونس. كما أشار إلى تحسن مستويات التحاق الطلاب بالمدارس والجامعات، في الوقت الذي لم يواكب ذلك تطور إيجابي في نوعية جودة التعليم وربطها بسوق العمل.

كما سجل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في شمال أفريقيا ١٥ر٣% سنة ٢٠١٨ بانخفاض طفيف مقارنة بالعام السابق له الذي سجل ١٩ر٣%.. بينما حافظ الاقتصاد المصري على وتيرة تحسن النمو حيث ارتفع الى ٣ر٥% عام ٢٠١٨، مقابل ٢ر٤% عام ٢٠١٧، بفضل زيادة الاستثمارات العمومية والاستهلاك الخاص وصادرات البضائع والخدمات.