عاجل

محافظ أسوان يكرم مخترعة «الطباخ الشمسي»

محافظ أسوان يكرم مخترعة الطباخ الشمسى
محافظ أسوان يكرم مخترعة الطباخ الشمسى

قام اللواء أحمد أبراهيم محافظ أسوان بتكريم نماذج مشرفة من أبناء أسوان، وهم هدى سيد صاحبة الـ 22 عاماً بإهدائها شهادة تقدير وجائزة مالية، وذلك تقديراً لنجاحها في اختراع موقد يعمل بالطاقة الشمسية (الطباخ الشمسي) بدلاً من البوتاجازات أو المواقد التي تعمل بالمواد البترولية والكهرباء.

ويعتبر ذلك بمثابة ثورة تكنولوجية غير مسبوقة، حيث حصل الجهاز الجديد على براءة الاختراع، على الرغم من تقديم عروض عالمية لشراؤه ومنها جامعات كندية ونرويجية، إلا أنها فضلت أن ينطلق مشروع التصنيع للطباخ الشمسي من مصر ليستفيد به أبناء وطنها في ترشيد الإستهلاك وتقليل المصروفات على البسطاء والأسر محدودة الدخل.


كما تم تكريم نجلاء حسين الموظفة بديوان عام المحافظة بإهدائها أيضاً شهادة تقدير وجائزة مالية، وذلك تقديراً لجهودها في تحقيق التواصل المباشر مع أعضاء مجلس النواب، حيث أنها مسئولة عن التنسيق بينهم وبين المحافظة، مع إعداد الردود على الطلبات الجماهيرية المقدمة منهم.


جاء ذلك، خلال جلسة المجلس التنفيذى لمحافظة أسوان، والذي وافق خلالها على إطلاق إسم الشهيد مصطفى رمضان، على مدرسة السلسلة بحرى الإبتدائية بمركز ومدينة كوم أمبو تقديراً لأداءه للواجب الوطني وتعامله البطولى لمواجهة الإرهاب الأسود بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء فى يونيو الماضي.


وناقش المجلس التنفيذي، مقترحات إطلاق إسماء الفريق مدكور أبو العز واللواء سمير يوسف محافظي أسوان السابقين على أحد الشوارع أو الميادين أو الأحياء السكنية تخليداً لذكراهم وعرفاناً بأعمالهم الخالدة في تاريخ أسوان.