كيف يمكن إبطال السحر والحسد؟.. «الإفتاء» تجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال عبر الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، نصه: «ما هي طريقة إبطال السحر والحسد؟»

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأنه على الشخص الذي تم عمل سحر له، ألا يجزع ولا يحزن ولا ييأس، وأن يكون على يقين بأنه لن يضره شيء إلا بإذن الله تعالى.

وأوضاف «شلبي» أنه على الشخص اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، فهو القائل في كتابه العزيز: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} الآية 102 من سورة البقرة.

وأشار إلى أنه لابد أن يكون الشخص على يقين بأن لا شيء يمكن أن يضره إلا بإذن الله تعالى، وأقصى ما يمكن للإنس والجن أن يفعلوه هو تحقيق إرادة الله سبحانه وتعالى، فالأمور كلها بيد الله عز وجل.

وأضاف أنه على الإنسان اللجوء إلى الله بالدعاء والأذكار وصلاة ركعتين في الليل بنية قضاء الحاجة، ويدعو الله بإبعاد الشيطان والنفس الأمارة بالسوء عنه.

وذكر أن الرقية الشرعية من الأمور الضرورية في مثل هذه الحالات، وهو ما لا يتطلب إحضار شيخ للقيام بالرقية، ولكن يمكن الذهاب لمكتبة تبيع الكتب الدينية أو تحميل الرقية من الإنترنت وقراءتها مرتين يوميًا في الصباح والمساء.