ضى القلم

كان خلقه القرآن

خالد النجار
خالد النجار

فى ذكرى مولد الحبيب المصطفى تهل روائح الإيمان وتعم الفرحة وتزداد الروحانيات..ذكرى عطرة وأيام مباركة،اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد خير الخلق وأطهرها، ليتنا نتمسك بهديه ونتعالى عن الصغائر ونقتدى بخلقه، ونبتعد عن المعاصى بترك مايغضبه ولانكتفى بالحكم والمواعظ التى ملأت صفحات مواقع التواصل والرسائل المعلبه والجاهزة التى نرسلها دون أن نقرأها.
عجيب أمر المسلمين حولوا كل مناسبة طيبة لعادة واكتفوا بتدبيج البوستات، استوقفنى فى ذكرى مولد رسولنا الكريم كم الرسائل التى جاءتنى وبالتأكيد مرت على الجميع لكن الأجمل أن ترى من كالوا الناس غيبة ونميمة وشائعات يكتبون المواعظ ويدعوننا فى ذكرى نبينا التحلى بأخلاق الرسول والاقتداء والتمسك بسنته، أى أخلاق تلك التى تبرأتم منها بأفعالكم وتنصلتم من كل خلق واكتفيتم بكلمات جافة ومواعظ جاهزة.
فاقد الشىء لايعطيه ارحمونا وابدأوا بأنفسكم ولاتدعونا بما لاتطبقونه وارحمونا.
ياحبيبى يارسول الله نتقرب إلى الله بك فكن شفيعنا يامن تحملت وقاسيت من أجل نشر دين الله،اللهم اكتب لنا ولكم زيارة قبره والدعاء فى حضرته.
كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خُلقاً وأكرمهم وأتقاهم ، قال رب العزة فى وصف خُلق نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم « وَإِنّكَ لَعَلَىَ خُلُقٍ عَظِيمٍ » وقالت السيدة عائشة لما سئلت رضي الله عنها عن خلق النبى (كان خلقه القرآن) لترشدنا أن أخلاقه عليه الصلاة والسلام هي اتباع القرآن ، والاستقامة على ما فى القرآن من أوامر ونواهٍ وتطبيق تعاليمه.
كان صلى الله عليه وسلم خير الناس وخيرهم لأهله، رقيق التعامل سمحا متواضعا مع أهل بيته يشاركهم أعمالهم ويمازحهم بطيب الكلم ويساعدهم في أمورهم .
أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام صدقه وأمانته وكانت عظمة أخلاق الرسول عليه السلام ملهمة لمن حوله، وكان يُلقب بالصادق الأمين قبل نزول الوحى وكانوا يُحكّمونه في نزاعاتهم ويستودعونه أماناتهم وقد أكرم الله رسوله بأخلاق عظيمة و أثنى عليه ربه بقوله «وإنك لعلى خلق عظيم ».
وبعظمة أخلاقه ولين قلبه وطيب لسانه استطاع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن يؤلف القلوب ويجمع شتات النفوس.
يالها من ذكرى عظيمة تجعلنا نتمسك بأخلاق الرسول الكريم ونبتعدعن كل مايغضب الله ليكون رسولنا دوما قدوة ونبراسا وهداية بصدقه وأمانته وعفة لسانه وخلقه العظيم.
الاقتداء بأخلاق الرسول محمد يكون فى التعاملات والبعد عن الجشع والاحتكار، ليت التجار ينتبهون لذلك ويكفون عن تماديهم فى الاستغلال والغش، لو طبقنا مانتشدق به من حكم ومواعظ والتزمنا بتعاليم الله والرسول وتخلينا عن التجبر والاستقواء على بعض لعم الرخاء فى الأسواق لكننا نستسهل الكلام ونتباهى بأجمل المفردات ولا نلتزم بالأخلاق.
ليت كل صاحب مهنة يلتزم بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم ويطبق مبدأ الصدق والأمانة وسنرى النتيجة.
تعبنا مواعظ وأكلشيهات لاتسمن ولاتغنى من جوع.الالتزام بمنهج الرسول والتحلى بخلقه التزام وتطبيق وليس كلام والسلام.
للذين صدعونا بالبوستات والعظات انتبهوا لما تقولون وتذكروا ما تنسجونه من قصص للوقيعة بين الناس، ولاتتناسوا تحريضكم ومشيكم بين الناس بالنميمة والوقيعة وابتعدوا عن الأحقاد وصفوا النفوس وتمسكوا بأخلاق النبى التى تتشدقون بها واسعوا فى الخير ولا تقولوا إلا خيرا وإن لم تستطيعوا فاصمتوا.
اللهم صل وسلم وبارك على أفضل الخلق سيدنا ونبينا محمد.