صور وفيديو| إنهاء خصومة ثأرية بين «الجزارين والمغسلين» بنجع حمادي

إنهاء خصومة ثأرية بين الجزارين والمغسلين بنجع حمادي
إنهاء خصومة ثأرية بين الجزارين والمغسلين بنجع حمادي

تمكنت لجنة المصالحات بقنا ، بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية والأمنية والشعبية ، اليوم الأحد ، من إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتي " الجزارين والمغسلين" بقرية بهجورة بنجع حمادي ، تحت رعاية النائب فتحي قنديل ، عضو مجلس النواب ، والعقيد محمد الأمين.

 

حضر مراسم الصلح اللواء عبدالحميد الهجان ،محافظ قنا ،واللواء مجدي القاضي ، مدير أمن قنا ، وعدد من القيادات الشعبية والأمنية والتنفيذية ، و قرابة 5 آلاف مواطن، بالإضافة إلى طلاب معهد البنين، وعلماء الأزهر الشريف والأوقاف، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.

 

قال اللواء مجدي القاضي، مدير أمن قنا، ‫إن الأسلحة الغير مرخصة، أحد الأسباب الرئيسية في تطور الخلافات الثأرية بقنا، ولهذا أطلقت المديرية منذ عامين، مبادرة قنا بلا أسلحة لحث المواطنين حائزي الأسلحة الغير مرخصة على تسليمها، لافتًا أن المديرية تولي اهتمامًا كبيرًا لإنهاء كافة الخصومات الثأرية بهدف تحقيق الأمن للمواطنين.

 

وأشار اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، إلى أن المحافظة أنهت 127  خصومة ثأرية خلال الخمس سنوات الماضية، نتيجة تغيير الفكر والموروث الثقافي والوعي بمخاطر الثأر لدى المواطن القنائي ، موضحًا أن المحافظة تسعي جاهدة إلى إنهاء جميع الخصومات الثأرية التي تعوق الخطط التنموية والخدمية التي تنفذها الدولة في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية .

 

تعود أحداث القضية إلى 9 مايو 2014 عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمركز شرطة نجع حمادي بلاغًا بنشوب مشاجرة بين عائلتي "المغسلين والجزازرة" بمنطقة السوق بقرية بهجورة، أسفرت عن مقتل سيد محمد عثمان وإصابة عماد محمد جاد وعمرو محمود جاد بسبب خلافات عائلية بين العائلتين.

 

وكشفت تحريات المباحث أن وراء ارتكاب الواقعة ناصر.ع.ح وإبراهيم.ف.ع ورفاعي.ع.ح وخلف.ج.ع وخله.م.ح ومحمد.ر.خ قاموا بقتل المجني عليه وإصابة 2 آخرين بسبب خلافات عائلية.

 

ووجهت النيابة العامة لجميع المتهمين تهمة قتل المجني عليه عمدًا والشروع في قتل اثنين آخرين، ووجهت للمتهم الأول حيازة مسدس وطلقات نارية وإطلاق أعيرة نارية داخل القرية، وللمتهمين من الثاني حتى الأخير حيازة “"سنجة وعصا وسيخ حديدي"، وعاقبت المحكمة 6 متهمين منهم 5 غيابي بالسجن المؤبد، وبرّات المحكمة المتهم الأخير بعد إعادة الإجراءات.