صور| «جارنا فتح العمارتين على بعض».. حكاية عقار الورديان المائل بالإسكندرية

عقار مائل بالاسكندرية
عقار مائل بالاسكندرية

ناشد سكان عقار الورديان المائل بالإسكندرية، المحافظة بسرعة فحص اللجنة الهندسية للعقار، مؤكدين أنهم ليس لهم مأوى آخر.

وقالت "روان أمير" إحدى السكان:" أجبرونا ننزل من بيتنا، واللجنة اتأخرت علينا ومش عارفين نروح فين .. فلوسنا وأكلنا والذهب كله فوق في الشقة".

وأشارت "روان" إلى أن الكارثة طالت جميع السكان، قائلة:"جارتي في الطابق الـ 13 عروسة جديدة تزوجت من شهر فقط.. لما خرجوها من شقتها فقدت الوعي".

أما صفاء عبد السلام، ٥٤ عاما، تقيم بالطابق الأخير بالعقار المائل، أنها مازالت تسدد ثمن الشقة حتى الآن من خلال أقساط نصف سنوية، لافتة إلى أن جارهم بالطابق السابع انتهى منذ أيام من تجهيز شقته بالكامل استعدادا للزواج الشهر المقبل.

"نفسي أرجع بيتي مهما حصل.. شقا عمري هما وكل اللي حوشته وتعبته لعيالي لو راح يبقى أيه لازمته نعيش؟".. تقول سالي جمال، 33 سنة، وأم لـ 5 أطفال، مشيرة إلى أن جهاز التنفس الخاص بأبنتها مازال في الشقة ولم تستطع إحضاره.

فيما فجر محمد رشاد، مالك الشقة بالطابق الـ 16 مفاجأة – أكدها رئيس الحي- قائلا:" جاري بالطابق الخامس بالعقار هو سبب المشكلة حيث قام بفتح شقتين بذات العقار على شقتين آخرتين بالعقار المجاور لنا.. فحدث التصدع والميل".

وقع ميل مفاجئ بعقار حديث البناء مكون من 17 طابقًا، صباح اليوم الأربعاء، ومأهول بالسكان بمنطقة الورديان بحي غرب الإسكندرية، وذلك دون حدوث إصابات.

وتلقت غرفة عمليات حي غرب بلاغا يفيد حدوث ميل بالعقار رقم 5 شارع البشبيشي ناصية شارع الشيخ تاموم خلف مقهى السلاملك بمنطقة الورديان.

وانتقل اللواء حمدى الحشاش، سكرتير عام المحافظة، واللواء هشام كمال، رئيس حي غرب الإسكندرية إلى موقع الحادث، وجرى فرض كردون أمني بمحيط العقار.

وتبين من المعاينة أن العقار المائل مكون من أرضي و16 طابقا علويا، بناء حديث، مأهول بالسكان، وحدوث ميل، وفاصل بين العقار المجاور له قدره 10سم، ما أحدث أضرار بالعقار المجاور له رقم 2 بذات الشارع مكون من 11 طابقا.

وقال اللواء هشام كمال، رئيس حي غرب، إن العقار المائل مخالف ولم يصدر له أي ترخيص، موضحا أن جرى بنائه عام 2012 وصادر له 33 قرار إزالة لم ينفذ.

وأشار كمال إلى أنه تم إخلاء العقار المائل و3 عقارات مجاورة من السكان دون المنقولات وعددهم 50 أسرة تقريبا، حفاظا على حياتهم وذلك لحين العرض علي لجنة المنشآت الآيلة للسقوط.

وأضاف رئيس حي غرب، أن لجنة من كلية هندسة جامعة الإسكندرية، ستقوم بمعاينة العقار المائل والعقارات المجاورة له لتحديد قرارها بالهدم أو الترميم.