لأول مرة.. انطلاق معرض زهور الخريف 9 نوفمبر بحديقة المتحف الزراعي

المتحف الزراعي المصري
المتحف الزراعي المصري

تنطلق يوم 9 نوفمبر المقبل، النسخة الأولى من معرض زهور الخريف الذي تنظمه وزارة الزراعة في حديقة المتحف الزراعي المصري لمدة 45 يوما، وذلك بمشاركة أكثر من 170 شركة من كبريات الشركات المتخصصة في مجال زهور القطف ونباتات الزينة.

وقال الدكتور السعدي بدوي مستشار وزير الزراعة، وأستاذ نباتات الزينة وتنسيق الحدائق بجامعة القاهرة، إن هناك اهتماما كبيرا من جميع أجهزة الدولة بهذا الحدث الذي تشهده مصر للمرة الأولى .. مؤكدا أن الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يتابع عن كثب التفاصيل النهائية الخاصة بالمعرض من حيث التنظيم والمشاركين، ويقوم بحل كل المشكلات التي يمكن أن تواجه العارضين أو الزائرين، إيمانا منه بضرورة خروج هذا المعرض بالشكل الذي يليق بمصر.

وأضاف أن المعرض سيقام في نفس هذا التوقيت من كل عام وسيشغل مساحة كبيرة من المتحف الزراعي بالدقي، والتي تبلغ 25 ألف متر (حوالي 9 أفدنة) وسيكون إضافة إلى معرض زهور الربيع بالأورمان، بحيث يكون لدينا معرضان سنويا أحدهما في الربيع، والثاني في الخريف.

ولفت بدوي إلى أن المعرض سيشهد عددا من الفعاليات والندوات التي ستقام على هامشه، وسيشارك فيها مسئولون لبحث المشاكل التي تواجه التوسع في تصدير نباتات وزهور الزينة والتي لا تتناسب والمناخ الطبيعي الذي تمتلكه مصر والملائم لزراعة الزهور طوال العام .. مشيرا إلى أن الوزارة مستعدة لتقديم كل المساعدات اللوجستية لتسريع عمليات التصدير. 

وأوضح أن الهدف من إقامة المعرض هو إيجاد نافذة جديدة أمام العارضين والمشاركين لعرض منتجاتهم وفتح فرص جديدة للتسويق، خاصة أنه سيتم توجيه دعوات لجميع السفارات العربية والأجنبية في مصر لحضور مراسم الافتتاح والمشاركة في الفعاليات.

وأشار مستشار وزير الزراعة إلى أن المعرض سيمنح أيضا فرصة للزوار للتعرف على أحدث الطرق والمستلزمات المستخدمة في تجميل "اللاند سكيب"، وكذلك نباتات الزينة الداخلية والخارجية، ونباتات الصبارات والعصارية، ومستلزمات الحدائق وما تقدمه معاهد وزارة الزراعة من خدمات في هذا القطاع، كما يشكل المعرض فرصة للاهتمام بحديقة المتحف الزراعي والنهوض بها وتطويرها.

وكشف عن أن الوزارة تستعد لإقامة مركز تدريب على مستوى عال للراغبين في دراسة وتعلم زراعة نباتات الزينة .. لافتا إلى أن هذا المركز سيتم إقامته في حديقة الأورمان بالجيزة.

من جانبه، أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة أن التوسع في إقامة معارض نبات الزينة والزهور تأتي نظرا لأهميتها الاقتصادية، وتنفيذا لرؤية وزارة الزراعة لتطوير منظومة إنتاج نباتات الزينة والزهور، والاستفادة من الميزة النسبية لمصر في الإنتاج لأغراض التصدير إلى الخارج، أو لتلبية احتياجات السوق المحلية، الواعدة التي تتزايد بصورة يومية.

وأشار القرش إلى أن انطلاق الدورة الأولى لمعرض زهور الخريف، خلال الربع الأخير من العام الجاري 2019، جاء استغلالا للنجاح السنوي لمعرض زهور الربيع بحديقة الأورمان والذي انتهى في مارس الماضي.