مائدة مستديرة بالبرلمان المجرى حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر

مائدة مستديرة بالبرلمان المجرى
مائدة مستديرة بالبرلمان المجرى


شاركت السفارة المصرية في بودابست بالتعاون مع رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية المجرية بالبرلمان المجري، في تنظيم مائدة مستديرة حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

جاء ذلك بمشاركة عدد من أعضاء البرلمان المجرى وممثلي وزارة الخارجية ومسئولي غرفة التجارة والصناعة ورؤساء الشركات المجرية. 


وقام  أشرف الموافي، سفير مصر في بودابست، خلال هذه المائدة  باستعراض أبرز تطورات التعاون الاقتصادي بين البلدين، خاصة في ظل الاجتماع الأخير لمنتدى الأعمال المصري-المجري بمشاركة عدد كبير من الشركات المصرية والمجرية، وما شهده من مباحثات بين نائب وزير الخارجية والتجارة المجرى وعدد من الوزراء والمسئولين المصريين لتعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين.


كما قدم عرضاً حول مقومات ومحفزات الاستثمار في مصر،  والمجالات الواعدة للتعاون بين البلدين وفي مقدمتها إدارة المياه (التي تتمتع فيها المجر بخبرة واسعة) والتعليم والزراعة وتصنيع المنتجات الزراعية والميكنة الزراعية، بالإضافة إلي تصدير الغاز، وكذلك مشاريع الطاقة المتجددة، والبنية التحتية. 


كما أعرب سفير مصر في بودابست عن التطلع لتحقيق طفرة في حجم الحركة السياحية بين البلدين،وأشار  إلى تزايد أعداد المجريين الذين يذهبون إلى مصر، موضحا أنه جاري تحديث وزيادة سعة طائرة شركة مصر للطيران العاملة على الخط بين بودابست القاهرة وذلك لضمان عدد أكبر من المسافرين وزيادة النشاط التجاري بين البلدين. 


كما أشار إلى أن شركة مجرية-روسية مشتركة تشارك ضمن أكبر صفقة لتجديد السكك الحديدية المصرية بشراء 1300 عربة قطار، بحيث يتم تطوير قطاع القطارات في مصر.


من جانبها، أشادت النائبة كاتالين شوبور رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية المجرية،بالعلاقات السياسية المتميزة بين البلدين وأهمية انعكاسها على العلاقات الاقتصادية والتعاون التجاري، مشيرة إلي أن مصر هي شريك أساسي للمجر في الشرق الأوسط اقتصادياً وسياسياً في ظل الدور المحوري الذي تلعبه مصر في استقرار المنطقة بأسرها.