وزير خارجية قبرص: مصر ركيزة الاستقرار بالمنطقة وشريك أساسي للاتحاد الأوروبي

وزير خارجية قبرص
وزير خارجية قبرص

تستضيف القاهرة الثلاثاء المقبل، القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، ورئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس.

وتكتسب القمة أهمية خاصة فى ضوء التطورات التى شهدتها منطقة شرق المتوسط على مدار الفترة الماضية، فضلا عن البناء على ما اتفق عليه فى القمم الست السابقة إزاء تعزيز التعاون الاقتصادي والتنسيق السياسى بين الدول الثلاثة.

وأكد وزير خارجية قبرص نيكوس كريستودوليدس، أن القمة الثلاثية السابعة التي تستضيفها مصر الثلاثاء القادم، وتجمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، تتيح الفرصة لاستعراض وتقييم التقدم المحرز حتى الآن في مجالات التعاون القائمة، مع التركيز بشكل خاص في مجالات الأمن والدفاع والطاقة والسياحة والاستثمارات والابتكار وريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحماية البيئة وحماية التراث الثقافي وغيرها.

وذكر وزير خارجية قبرص، أن مصر هي ركيزة الاستقرار في المنطقة بشكل عام وشريك أساسي للاتحاد الأوروبي، مضيفا أن الإرهاب يمثل  تهديدًا استراتيجيًا لمصر والمنطقة بأكملها وأيضًا لأوروبا. 

وأوضح أن حجم التجارة الثنائية بين قبرص ومصر في السلع والخدمات قد شهدت زيادة مطردة خلال السنوات القليلة الماضية.

وأكد على التزام بلاده بمواصلة تطوير وتعزيز علاقاتها وشراكاتها مع الجهات الفاعلة والبناءة في المنطقة  والتي لديها التزام مشترك بالشرعية الدولية واحترام القانون الدولي والتعاون وعلاقات حسن الجوار.

وأشار إلى أنه مازال هناك استفزازات مستمرة لتركيا والتي تقوض احتمالات حدوث انفراجة في القضية القبرصية.