صور| تعرف علي الأمراض التي تُعالج بالدفن في الرمال بالوادي الجديد

الدفن في الرمال بالوادي الجديد
الدفن في الرمال بالوادي الجديد

محافظة الوادي الجديد محافظه صحراويه تمثل 44% من مساحة مصر المحروسه و67 % من مساحة الصحراء الغربيه . تتكون من خمس واحات رئيسيه هي الخارجه والداخله والفرافره وباريس وبلاط . وتعد مدن الخارجه والداخله والفرافره من اهم الواحات بصحراء مصر الغربيه نظرا لما يتوافر في هذه الواحات من خدمات اساسيه ومرافق تساعد الانسان علي سرعة التأقلم مع مناخ الواحات بالوادي الجديد .كما يوجد بتللك الواحات فنادق سياحيه خمس نجوم وقري سياحيه يقوم اصحابها بتنفيذ برامج سياحيه صيفا وشتاءا وهم جنود تمرسوا في العمل السياحي بعيدا عن وزارة السياحه التي لاتقدم لهم اي دعم لتنمية السياحه بالمحافظه .

يقول محمود عبدربه الباحث في شؤن الواحات بان الله عز وجل انعم علي الوادي الجديد في واحاته الخمسه بنعمه كبيره . وهي الكثبان الرمليه الصفراء الناصعه التي تحمل حباتها كنوز هي من خلق الله ...فحبة الرمال تتكون من السيلكا والكوارتز بالاضافه الي معادن اخري هي في الاصل التي خلق منها الانسان . مصداقا لقوله تعالي في سورة المؤمنون الايه 12  (” وَلَقَدۡ خَلَقۡنَا الۡإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ”) فمكونات الجسم البشري هي أشبه بمنجم صغير، يشترك في تركيبه حوالي (22) عنصراً، تتوزع بشكل رئيسي إلى :

أكسجين(O)- هيدروجين(H) على شكل ماء بنسبة 65٪ - 70٪ من وزن الجسم.وكربون(C)، وهيدروجين (H) وأكسجين(O) وشكل أساس المركبات العضوية من سكريات ودسم، بروتينات وفيتامينات وهرمونات أو خمائر.

مواد جافة يمكن تقسيمها إلى:

 6 مواد هي: الكلور (C1)، الكبريت(S)، الفسفور(P)، والماغنسيوم(Mg)، والبوتاسيوم(K)، والصوديوم(Na) وهي تشكل 60-80 ٪ من المواد الجافة...و6 مواد بنسبة أقل هي: الحديد(Fe)، والنحاس (Cu) واليود(I) والمنجنيز(Mn)، والكوبالت(Co) ،والتوتياء(Zn) ،والمولبدينم(Mo).....و6عناصر بشكل زهيد هي: الفلور(F) ،والألمنيوم(AL) ، والبوروم(B)، والسيلينيوم(Se) ، والكادميوم(Cd)، والكروم(Cr).

كل هذه العناصر موجودة في تراب الأرض...  وهذا دليل علمي على أن الإنسان مخلوق من التراب وهو ما يصلح له ليتداوى به، ولا يشترط أن تكون كل مكونات التراب داخلة في تركيب جسم الإنسان، فهناك أكثر من مئة عنصر في الأرض بينما لم يكتشف سوى (22) عنصراً في تركيب جسم الإنسان،حسب ماورد في الكثير من الابحاث المتصله بتكوين  جسم الانسان .

واضاف محمود عبدربه الباحث في شؤن الواحات بان تللك الواحات يمكن ان تتحول الي اكبر مصحه في العالم كمشفي طبيعي باستخدام الرمال والتي تمتللك الوادي الجديد وحدها مايقرب من نصف مساحة مصر من الكثبان الرمليه التي لم يتم توظيفيها حتي الان كاستخدام امثل ..وكمورد من موارد السياحه .

يقول محسن عبد المنعم مدير مكتب الهيئه لمصريه للسياحه بالوادي الجديد بان واحات الخارجه والداخله والفرافره تمتللك قري سياحيه هامه من اهمها بالخارجه ( مشفي بئر جناح ) ومنطقة قورمشين وابار ناصر بالاضافه الي سلسله من الفنادق السياحيه والشعبيه منها سوليمار وسبرينج تورز وفي  واحة الداخله توجد قري سياحيه منها ديزرت لودج بالقصر والدهوس وبئر الجبل وبئر موط 3 وشنده لودج  والطرفه  وفنادق شعبيه منها الجناين والنجوم ومشعال ومبارز وفي واحة الفرافره يوجد قري سياحيه منها اكوا صن وبدويه وفنادق شعبيه  خري .

واضاف عبد المنعم بان اصحاب تلك المنشأت السياحيه يقومون بتنفيذ اعمال الدفن بالرمال الساخنه ولهم خبره كبيره في هذا المجال مشيرا بان امراض كثيره تشفي عن طريق الدفن ولكن من خلال كورس علاج طبيعي يستمر مابين اسبوع الي عشرة ايام ومن اهم الامراض التي يتم شفائها الروماتيزم والمفاصل .

ويحذر عبد المنعم اصحاب امراض ..السكر والضغط وامراض القلب من الاقتراب او التفكير في العلاج باستخدام الدفن في الرمال .. مشيرا بان درجة حراراة الرمال تصل الي 50 درجه صيفا بالواحات...  وان اصحاب هذه الامراض يفضل علاجهم بطرق اخري غير الدفن بالرمال لخطورة ذللك علي صحتهم  وقد تؤدي الي وفاتهم , نظرا لان الرمال الساخنه تؤثر علي اعضاء الجسم بالكامل من خلال جلد وجسم الانسان فتتغير نسبة جريان الدم بالاورده والشراين ويتبعها تغيرا في كل وظائف الجسم .لذا وجب الحذروالاحتياط .