عاجل

استشاري يوضح أسباب انتشار عدوى المسالك البولية خلال الحمل

حقن مجهري
حقن مجهري

قال الدكتور أحمد عاصم الملا، استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، إن هناك بعض الطرق والإجراءات التي تساعد لتسهيل عملية الولادة، وقد يكون أعظم مخاوف المرأة خلال الحمل هو عملية الولادة والألم المرتبط بها، لتبدأ معها عملية البحث حول طرق وإجراءات لتسهيل الولادة.

وأضاف "الملا"، أن هناك بعض الإجراءات التي يجب أن تقوم بها المرأة خلال الحمل وعملية الولادة والتي من شأنها أن تسهل الولادة، مشيرا إلى أن الأفكار الإيجابية التي تدور بذهن الحامل خلال عملية الولادة تساعدها في تسهيل العملية، كما أن التركيز على الطفل القادم والفرحة به سيجعل الأمور أسهل.

وأوضح استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، أن عدوى المسالك البولية شائعة جدًا خلال فترة الحمل، لأن الجنين يضغط على المثانة والمسالك البولية والذي يمكن بدوره أن يتسبب في تسرب البول، وهناك أيضًا تغيرات جسدية تحدث للمرأة في بدايات الحمل خلال الأسابيع الست الأولى، بحيث تعاني غالبية النساء في تلك الفترة من تمدد الحالب وبالتالي توسيع مجرى البول طوال فترة الحمل.

وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا، أنه مع استمرار زيادة حجم المسالك البولية يؤدي ذلك الى زيادة ثبات البول في مجرى البول، وبالتالي السماح لعدد أكبر من البكتيريا بالنمو.