لجنة جامعية تتفقد أعمال تطوير قرية «غزالة» بالمنصورة

زيارة ميدانية للجنة جامعة المنصورة لتطوير قرية غزالة لتقييم الخدمات وتحديد الاحتياجات
زيارة ميدانية للجنة جامعة المنصورة لتطوير قرية غزالة لتقييم الخدمات وتحديد الاحتياجات

قامت أمس  لجنة من جامعة المنصورة بزيارة ميدانية لقرية غزالة وذلك للوقوف على الاحتياجات الفعلية لها وتقييم الخدمات الموجودة بها على أرض الواقع و التعرف على أهم المشكلات التي تقابل أبناءها .

 

و تأتي الزيارة في إطار الخطة التي تتبناها رئاسة الجمهورية بشأن تطوير القرى الأكثر احتياجاً وتعظيم دور الجامعات المجتمعي.

 

قامت القافلة بالتنسيق بين الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة و الدكتور محمود المليجي  نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المُجتمع وتنمية البيئة ورئيس اللجنة الإشرافية العُليا لتطوير القرية وبين المحافظ الدكتور كمال شاروبيم .

 

وشارك في القافلة العقيد حامد إسماعيل ممثلا لهيئة الرقابة الإدارية .

 

تفقد  الوفد خلال الزيارة عدداً من المنشآت  بالقرية حيث تم زيارة كلا من مركز الشباب  والوحدة الصحية  ومحطة رفع مياه الصرف الصحي  والمدرسة  الإبتدائية ومبنى الوحدة المحلية وتل الفرخة الأثري وكوبري بحر حادوث الواقع بمدخل القرية  وعدداً من المرافق بالقرية للاطلاع على حالتها وتقييم وضعها.

 

كما استمع الوفد إلى عدداً من المسئولين التنفيذيين بالإضافة إلى الأهالي القاطنين بالقرية من مختلف الأعمار للتعرف على المُشكلات الموجودة بها وتم رصد المشكلات والتي تتلخص في ضعف التيار الكهربائي وانقطاع مياه الشرب وعدم كفايتها والصرف الصحي وندرة مياه ري الأراضي الزراعية و ارتفاع الكثافة الطلابية  بالفصول وانتشار القمامة في الشوارع وخاصة بمنطقة إقامة السوق وعدم توافر وسائل النقل والمواصلات وتهالك الشوارع وحاجتها لإعادة الرصف الحاجة إلى وجود مركز طبي متكامل وسيارة إسعاف متواجده بشكل دائم بالقرية الحاجة إلى تفعيل الأنشطة المُختلفة بمركز الشباب

 

وصرح الدكتور "المليجي" بأن الجامعة ستشارك بكل ما تمتلكه من خبرات وإمكانيات بكافة كلياتها والمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بها وكافة قطاعاتها في سبيل تطوير القرية وتحسين البنية التحتية والخدمات الموجودة بها نظراً لكونها من القُرى الأكثر احتياجاً بالإضافة إلى وقوعها أقصى الحدود الشرقية للمحافظة ولديها الحد الأدنى من البنية التحتية .

 

 وأكد على قيام الجامعة بوضع خطة قصيرة الأجل سيتم خلالها وضع بعض الإجراءات لتطوير القرية خلال (3) شهور ومراعاة احتياجات القرية الفعلية وأخرى طويلة الأجل لحل مشاكل البنية التحتية والأساسية بالقرية.

 

وأضاف بأن هيئة الرقابة الإدارية  ستكون لها مشاركة فعالة من خلال مراقبتها لسير العمل  والتأكد من دقة تنفيذه ومن مدى تعاون كافة الأجهزة المعنية مع الجامعة في عملية تطوير القرية .

 

وضم الوفد  عدد كبير من أساتذة الجامعة وممثلى المجتمع المدنى من بينهم  الدكتور عادل التابعي زغلول عميد كلية الطب البيطري ورئيس لجنة تنمية الزراعة والثروة الحيوانية وحازم نصر رئيس اللجنة النقابية للصحفيين بالمحافظة  والدكتورة ريهام عبد المنصف ممثل عن جامعة الدلتا والدكتور إيهاب رجب الشربيني  مدير عام الإدارة العامة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور محمد عيسى أستاذ الإرشاد النفسي بكلية التربية وابن القرية .

 

وسوف تعقد اللجنة اجتماعا برئاسة الدكتور المليجي  للبدء باتخاذ الخطوات التنفيذية لتطوير القرية وفق الخطة المقررة في هذا الصدد .