في ذكرى وفاة نبيلة السيد الـ33.. 6 معلومات عن صاحبة «إفيه» «عريس يابوي»

نبيلة السيد
نبيلة السيد

«نبيلة السيد» هي من الممثلات الكوميديات اللاتي لمعت في أدوارها التي كانت تقدمها ببساطة وتميز، وأطلق عليها النقاد أنها خليفة الفنانة وداد حمدي، وظهرت من خلال فرقة «ساعة لقلبك» في الخمسينيات.

تمر اليوم الذكرى الـ33 على رحيل الفنانة الكوميدية نبيلة السيد، التي ولدت في 7 أغسطس 1938، وتوفيت في 30 يونيو 1986، بعد معاناة مع مرض السرطان.

تنقلت نبيلة السيد بين العديد من الفرق المسرحية عقب تخرجها من معهد الفنون المسرحية قسم تمثيل عام 1949، منها التحقت بفرقة إسماعيل يس، وكذلك فرقة تحية كاريوكا في مسرحية "شفيقة القبطية".

اشتهرت نبيلة السيد بـ «إفيه» مميز لها والذي كان في فيلم «البحث عن فضيحة» عام 1973، وهو «عريس يا بوي»، و«طُخه بس ما تموتوش يا بوي».

ظهرت خلال طفولتها لأول مرة في فيلم «غزل البنات» مع الفنان نجيب الريحاني داخل فصل مدرسي في أحد المشاهد.

في مرحلة التعليم الثانوي شاركت في مسرحية «30 يوم في السجن» بعد غياب إحدى الممثلات، وكانت بداية دخولها المجال الفني.

قدمت نبيلة السيد 130 عملاً خلال مشوارها الفني الذي وصل لـ37 عاما، مابين السينما والتليفزيون والمسرح، فقدمت أعمالاً تليفزيونية منها: مسلسل: عماشة عكاشة، أهلًا بالسكان، عيلة الدوغري، صيام صيام، سبع صنايع، القضية 80، كابتن جودة ، ومن المسرحيات: مسرحية البيجاما الحمراء، اتفضل قهوة، مسعود سعيد ليه، ومن الأعمال السينمائية : الراقصة والطبال، خلي بالك من زوزو، مراتي مدير عام، عفريت مراتي، ليلة بكى فيها القمر، الشيطان والخريف، رجل فقد عقله،  الظريف والشهم والطماع،  يوميات نائب في الأرياف.

كان آخر أعمالها فيلم «القطار» الذي عُرض بعد وفاتها، ومسلسل «كابتن جودة»، ومسرحية «ابتسامة وراء القضبان».