أمم إفريقيا 2019| «مدغشقر وبوروندي» مباراة استثنائية في تاريخ «الكان»

صورتان من المباراتين السابقتين
صورتان من المباراتين السابقتين

يلتقي منتخب مدغشقر مع نظيره منتخب بوروندي عصر اليوم الخميس 27 يونيو، في إطار مباريات المجموعة الثانية لبطولة كأس أمم أفريقيا 2019 المقامة في مصر.

 

وكان منتخب مدغشقر قد استهل مشواره في الكان بتعادلٍ ثمينٍ أمام منتخب غينيا بهدفين لمثلهما، في حين تعرض منتخب بوروندي للخسارة بصعوبةٍ بهدفٍ نظيفٍ أمام منتخب نيجيريا.

 

وتكتسب مباراة اليوم طابعًا استثنائيًا في بطولة أمم أفريقيا فهي المرة الأولى منذ نسخة 1996 في جنوب أفريقيا، التي يلتقي فيها منتخبان يشاركان للمرة الأولى في البطولة ضد بعضهما البعض في الدور الأول.

 

سابقة في جنوب أفريقيا

حدث هذا في نسخة جنوب أفريقيا 1996، حينما التقت جنوب أفريقيا في ثاني مواجهاتها بالبطولة ضد منتخب أنجولا، وكلا المنتخبين كان يسجل مشاركته الأولى في البطولة.

 

وقتها تمكن منتخب الأولاد من تسجيل انتصارٍ على منتخب الغزلان السوداء بنتيجة هدف مقابل لا شيءٍ، أحرزه اللاعب مارك ويليامز.

 

وحدث ذلك الأمر باعتبار أن جنوب أفريقيا كانت بلدًا منظمًا، ووُضعت على رأس المجموعة، وبعد ذلك، لم تستضيف أمم أفريقيا أي بلدٍ تسجل حضورها الأول باستثناء غينيا الاستوائية في نسخة 2012.

 

ورغم مشاركة منتخبين آخرين لأول مرةٍ، هما بوتسوانا والنيجر، إلا أن القرعة لم تضعهما في مجموعة منتخب غينيا الاستوائية.

 

وساهم نظام الكاف في اعتماد تصنيف الاتحاد الدولي "الفيفا" لتقسيم مستويات المنتخبات لأول مرة في ذلك، لأن في السابق كان الكاف يعتمد على نتائج البطولات الأخيرة، وهو ما كان يجعل البلدان المشاركة للمرة الأولى تتواجد في المستوى الأخير، ولا تلاقي بعضها البعض في الدور الأول.