أمم إفريقيا 2019| «منتخب غينيا» يحلم بتحقيق البطولة الأولى في تاريخه

منتخب غينيا
منتخب غينيا

يبدأ منتخب غينيا مشوار حلم تحقيق بطولة أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه، عندما يواجه منتخب مدغشقر، مساء اليوم السبت، باستاد الإسكندرية، في مستهل مبارياتهما بالمجموعة الثانية.

ويمتلك منتخب غينيا الذي يشارك في البطولة للمرة الـ12، الحظوظ الأوفر لحصد النقاط الثلاث، بالنظر إلى فارق الخبرات والمهارات التي يتمتع بها لاعبوه مقارنة بلاعبي منتخب مدغشقر.

واستطاع منتخب الأفيال الوطنية التأهل للبطولة الإفريقية بقيادة المدرب البلجيكي "بول بوت"، بعدما حصل على صدارة المجموعة التاسعة برصيد 12 نقطة بفارق نقطة عن منتخب كوت ديفوار في الوصافة برصيد 11 نقطة.

ومن أبرز اللآعبين الحاليين في قائمة المنتخب يأتي المتميزين المحترفين بأوروبا مثل "إدريسا سيلا" مهاجم كوينز بارك رينجرز، و"فودي كامارا" مدافع أجاكسيو الفرنسي، ونابي كيتا نجم وسط ليفربول الإنجليزي.

ويتكون عدد اللاعبين المحترفين من غينيا في الدوري المصري، الثنائي موسي دياورا لاعب الإنتاج، وويامادو توريه لاعب سموحة.

وسيُعول المدرب بول بوت، صاحب الـ 62 عامًا على قيادة منتخب غينيا لتحقيق المفاجأة والتأهل للأدوار النهائية، ويمتد عقد بوت مع غينيا لثلاث سنوات، وسبق وأن درب المنتخب الكيني، والمنتخب الأردني.

وكان الأتحاد الغيني لكرة القدم تأسس عام 1960، وانضم إلى الاتحاد الدولي الفيفا عام 1962، وإلى الكاف عام 1960، ويبلغ عدد سكان غينيا 7.5 مليون نسمة، وتبلغ المساحة 246000 كلم2، وعاصمتها كوناكري.

ولم يشارك المنتخب الغيني في نهائيات كأس العالم، وعلى مدار 11 مشاركة سابقة في بطولات كأس الأمم الأفريقية، كان الخروج من دور المجموعات أو دور الثمانية في 10 نسخ، فيما كان الفوز بالمركز الثاني في نسخة 1976 هو الاستثناء الوحيد.