حوار | أحمد فهمي : "الواد سيد الشحات" كوميديا للضحك فقط .. وفيلمي القادم خيال علمي

احمد فهمي
احمد فهمي

لا أغار من نجاح "اكرم حسني" ولم أفرض هنا الزاهد على المسلسل

أغير جلدي في فيلم "العارف" مع أحمد عز .. ولهذا السبب ظهرت كضيف شرف مع كرارة

من عمل لآخر يرسخ أحمد فهمي إسمه كواحد من الكوميديانات الكبار في الجيل الحالي ، وربما في السنوات العشر الأخيرة ، إيرادات أفلامه تؤكد ذلك ، ومسلسلاته الناجحة تثبت الفكرة مرة تلو الأخرى ، فهمي الذي يعود هذا العام بمسلسل كوميدي "خالص" وهو "الواد سيد الشحات" يراهن دائمًا على الضحك من أجل الضحك ، ويصنع خلطته المميزة التي تتماشى مع مزاج الكبار والصغار إنتصارا لمبدأ البهجة دون فلسفة أو افتعال وهو ما ظهر في الحلقات الماضية من المسلسل ، ولكن فهمي لديه الكثير ليقوله عن هذه التجربة ، وعن خطته لعام 2019 الذي سيشهد نشاطًا فنيا مكثفا له ربما بعيدًا عن الكوميديا .

  • في البداية .. اسم "الواد سيد الشحات"يحمل تماسًا مع مسرحية الزعيم الشهيرة "الواد سيد الشغال" .. هل هذا مقصود ؟

طبعا ، ولكننا استوحينا الإسم من حالة البطل سيد الذي فعلا يعاني أزمة ماليه جعلته شحاتا بمعنى الكلمة فهو يعيش على مصروف شهري من والد زوجته ، وتطارده الديون هو واخوته ويسعون لحل الأزمة التي تسبب فيها والدهم ، ولأن اسم الواد شيد الشغال علامة في تاريخ الزعيم قمنا باختيار اسم المسلسل على نفس القافية .

  • من صاحب فكرة العمل أنت أم المؤلف مصطفى صقر أم المخرج أحمد الجندي ؟

كلنا أصحاب الفكرة ، نحن نعمل كفريق واحد ، أرتاح في العمل مع احمد الجندي ومصطفى صقر وفريق الكتابة معه ، لكن همنا الأكبر كان تقديم فكرة تصلح لثلاثين حلقة دون أن تتسبب في ملل الجمهور ، ممكن أن يكون لدينا أفكار مبهرة ولكنها على مقاس فيلم مدته ساعتين ولكن الأمر في دراما الحلقات الطويلة مختلف ولهذا توصلنا لفكرة المسلسل التي كان الفيصل فيها وجود قماشة واسعة متنوعة تخلق لكل حلقتين حدوتة لطيفة.

  • طبعا الجمهور يرى أنك وراء اختيار هنا الزاهد لتشاركك البطولة .. ألم تقلق من هذه الخطوة ؟

في الحقيقة اختيار هنا لم يكن قراري على الإطلاق ، هي ممثلة موهوبة ومناسبة للدور ولكني لم أطرح اسمها خوفا من أي حرج ولكنني فوجئت بالمخرج أحمد الجندي يطرح اسمها وهذا لاقى قبولا كبيرا لدى شركة الانتاج ولدي ، والحلقات التي عرضت حتى الأن أثبتت صحة نظرته ، فردود الأفعال التي تلقيناها على اداء هنا جيدة جدا ، كما أنها لا تحتاج شهادتي فأعمالها السابقة تثبت موهبتها .

  • البعض يتوقع أن تتحولا الى ثنائي فني شبه دائم بعد هذه التجربة ؟

كل تجربة ولها ظروفها ، ربما نتعاون في أعمال قادمة وربما لا ، فكما قلت لك هذا ليس قراري لوحدي ، هو قرار المخرج وقرار هنا نفسها بالطبع .

  • هل كنت وراء اختيار محمد عبد الرحمن "توتا" للمشاركة في العمل ؟

كلنا كنا وراء اختيار "توتا" للعمل ، وهو اختيار موفق جدا ، طبيعة دور "فخر الشحات" انه شاب صايع "مخربش" ، وعبد الرحمن شخصية تعطي انطباع بالوداعة ، ومن هنا كانت المفارقة ، وهو قدم دورا مميزا جدا وأنا سعيد بالعمل معه .

  • كل بطل يشارك أحمد فهمي عملًا يتحول إلى نجم ويقدم أعمالًا بمفردة ، حدث هذا مع أكرم حسني ، فهل تعتبره ميزة لك أم يدفعك هذا النجاح للغيرة أحيانا ؟

بالعكس ، أحمد الله أنني وش السعد على من شاركوني أي عمل ، ولا تتخيل سعادتي بنجاح صديقي العزيز أكرم حسني فهو انسان رائع وفنان موهوب يستحق كل ماحققه ، ولم أشعر يومًا ما بالغيرة منه بالعكس ، فرحت جدا بنجاح مسلسل "الوصية" الذي قدمه العام الماضي مع أحمد أمين ، وأود أن أشكره على ظهوره معنا كضيف شرف في "الواد سيد الشحات" فهو إضافة كبيرة لأي عمل وربنا يكرمه في كل خطوة يخطوها .

  • لماذا تعتمد على ظهور ضيوف شرف في مسلسلاتك دائمًأ ؟

ظهور ضيوف الشرف المحبوبين ميزة للعمل ، خاصة وأن قصة المسلسل تحتمل هذه اللعبة ، كما أنه يكسر ملل المشاهد الذي يرى في كل حلقة حدوته جديدة في اطار المغامرة العامة للمسلسل ويرى نجوما جدد ، وأنا شخصيا أحب هذه التركيبة وأراها مناسبة للمسلسل الكوميدي .

  • كونك سيناريست في الأساس هذا يدفعك للتدخل في الكتابة دائمًا ؟

لا أعتبره تدخلا ، نحن فريق عمل وأنا أثق في فريق كتابة المسلسل ، أحيانا يكون لي رأي أو فكرة وكذلك المخرج أحمد الجندي وجميعنا نطرح أفكارنا وتصوراتنا وفي النهاية المؤلف هو صاحب القرار، ونحن نتعامل مع الأمر كفريق عمل ولا أحد يفرض شيئًا على الآخر .

  • "الواد سيد الشحات" يعتمد على الفانتازيا كنقطة انطلاق لكل الأحداث وبشكل كبير فعلت ذلك من قبل في مسلسل " ريح المدام" وفيلم "كلب بلدي" .. هل يمكن أن نسميك رائد الفانتازيا الكوميدية ؟

رهاني دائما على الأفكار الجديدة ، والجمهور الذي تمثل الأجيال الجديدة الشريحة الأكبر منه يحب هذه النوعية وهو مطلع على الدراما والسينما الأجنبية وبالتالي انت تتعامل مع جمهور افقه أوسع ويجب أن تقدم له شيء مختلف ومسلي ، أنا من مدرسة الضحك للضحك واعتبرها رسالة سامية ومهمة ، ولدينا اساتذه عظام قدموا هذا النوع من الكوميديا وعلى رأسهم الأستاذ فؤاد المهندس ، والأن لدينا امكانيات انتاجية تسمح بتقديم فانتازيا جيدة ومقنعة للمشاهد ولهذا حريص على تقديمها .

  • هل هذا يدفعك لتقديم مسلسل أو فيلم خيال علمي مثلا ؟

وما المانع ؟! هذه خطوتي القادمة وربما تكون أبعد من ذلك أيضًا ، لدي طموح ان أقدم فيلمًا ضخمًا يحمل فكرة جريئة جدًا ولو أنه سيكون بعيد عن الكوميديا ، لأنني كممثل أحب اكتشاف جوانب جديدة من قدراتي وشخصيتي الفنية .

  • كيف ترى المنافسة مع الأعمال الكوميدية الأخرى ؟

كل واحد عمل شغله واجتهد والحكم للجمهور، وما المانع أن تنجح كل الأعمال وربنا يكرم الجميع ، هذه المنافسة تصب في مصلحة المشاهد في النهاية .

  • تشارك في فيلم "حرب كرموز" كضيف شرف .. لماذا ؟

أولا أمير كرارة صديقي ويشرفني العمل معه، كما أن ظهوري مميز جدًا وبشخصية لم أقدمها من قبل وهذا في إطار محاولاتي للتغيير والتجديد ، وأتوقع نجاحا كبيرا للفيلم .

  • في العام الذي تقدم فيه مسلسل تبتعد عن السينما والعكس ، هل سيتكرر الأمر هذا العام ؟

لا ، فقد تعاقد على فيلم "العارف" مع النجم أحمد عز والمخرج أحمد علاء ، ودوري فيه بعيد عن الكوميديا تماما، وأظن ان هذا الفيلم سيكون نقطة تحول في مشواري الفني لأنه عمل مهم جدًا ، ولدي مشروع فيلم كوميدي مختلف وجريء بالإضافة الى مشروع فيلم آخر مهم جدا قد يظهر في 2020 ، أنا أرى أن العام الحالي سيشهد نشاطا مكثفا لي لأنني أريد تغيير جلدي .