استمرار الطوارئ في ٥٢ قاعدة لمكافحة الجراد الأحمر

القضاء علي الجراد الاحمر في مساحة ١٥٥٠ فدان
القضاء علي الجراد الاحمر في مساحة ١٥٥٠ فدان

مازالت حالة الطوارئ معلنة في ٥٢ قاعدة لمكافحة الجراد جنوب البلاد وتم منع العاملين بهذه القواعد من إجازة أثناء أيام عيد الفطر بعد وصول تقارير من منظمة الفاو العالمية من تواجد أسراب للجراد علي الحدود مع السودان وسواحل البحر الأحمر بالأراضي السعودية.

ويقول المهندس احمد إسماعيل مدير عام قواعد الجراد بأسوان والبحر الأحمر أن سقوط الأمطار خلال الفترة الماضية بالمناطق الحدودية تعتبر عامل جاذب لأسراب الجراد التي تتحكم في مسارها قوة الرياح وتصل أطول أسراب الجراد إلى ٢ كيلو متر.

وأكد المهندس احمد عبد العزيز عن جاهزية ١٣ قاعدة مكافحة رئيسية و ٥٢ قاعدة فرعية بالرجال والسيارات و أجهزة الرش والمقاومة و المبيدات للانتقال لأي منطقة تظهر بها أسراب الجراد.

وقال إن فرق المقاومة نجحت خلال الأيام الأخيرة من القضاء علي الجراد الأحمر الصحراوي الشرهة للمادة الخضراء في مساحة  ١٥٥٠ فدان باستخدام مبيدات الكلوروزان وكلوروبيرفوس التي تشل حركة الجراد وتقضي عليه في الحال.

وأكد أن قسم المكافحة بوزارة الزراعة وفر المبيدات والأجهزة و المحروقات في جميع القواعد لمواجهة أي هجوم طارئ يهدد الزراعات في الحدود الجنوبية وقد غطت فرق المقاومة مناطق قسطل وارقين بالمنافذ الحدودية الجافة ومناطق الزراعات والتعمير بوادي النقرة بقري الحكمة والبراعم والكرامة ووادي عبادي وحماضه وابورماد بالبحر الأحمر  وجرف حسين في بحيرة السد العالي

وناشد المواطنين الإبلاغ عن أي تواجد للجراد علي الحدود او داخل الجراد وأشاده بتعاون رجال حرس الحدود وإدارات الحكم المحلي وقبائل البشارية الرحل الذين يبلغون عند وصول أسراب الجراد للحدود المصرية.