صور| ضابط مفصول تحول إلى «إرهابي خطير».. من هو هشام عشماوي الذي تسلمته مصر

هشام عشماوي .. العقل المدبر للخلايا الإرهابية فى قبضة الأمن المصرى 
هشام عشماوي .. العقل المدبر للخلايا الإرهابية فى قبضة الأمن المصرى 

تسلمت السلطات المصرية مساء اليوم الثلاثاء، من الجيش الوطني الليبي، الإرهابي هشام عشماوي، الذي ألقى القبض عليه في حي المغار بمدينة درنة وهو يرتد حزام ناسف، أكتوبر الماضي، وذلك لتورطه في عمليات إرهابية عدة خلال السنوات الأخيرة، كان أهمها اغتيال النائب العام السابق هشام بركات في 2015، وحادث الواحات في 2017، بالإضافة إلى محاولة اغتيال وزير الداخلية في 2013.


وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» تقريراً عن الإرهابي هشام عشماوي:


- هشام عشماوي يبلغ من العمر 43 سنة، ولد بحي مدينة نصر، والتحق بالقوات المسلحة عام 1994 كفرد صاعقة، حتى ثارت حوله شبهات بتشدده دينيًا وأحيل للتحقيق بسبب توبيخه قارئ قرآن في أحد المساجد لخطأ في التلاوة، وتقرر نقله للأعمال الإدارية عام 2000.


- وفي 2007 أُحيل لمحاكمة عسكرية بسبب تحريضه ضد الجيش وتقرر فصله من الخدمة في 2009، وعقب فصلة تعرف على مجموعة من معتنقي «الفكر الجهادي» في أحد المساجد بحي المطرية، ثم نقل نشاطه لمدينة نصر، وشكَّل خلية لتنظيم أنصار بيت المقدس.


- تولى مسئولية لجنة التدريب العسكري التي تشرف على التدريب العسكري لأعضاء تنظيم جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية، واعتنق الفكر الجهادي وسافر إلى تركيا في 27 أبريل 2013 وتسلل عبر الحدود إلى سوريا لتلقى تدريبات حول تصنيع المواد المتفجرة والعمليات القتالية، ثم عاد إلى القاهرة مرة آخري، وشارك في اعتصام رابعة العدوية.


- تسلل عقب ذلك إلى ليبيا، حيث شكّل داخل معسكرات «درنة» خلية تضم 4 ضباط شرطة مفصولين، وقام بمبايعه تنظيم «داعش».


- شارك عشماوى في الهجوم على كمين الفرافرة، وكان مكلفا برصد ومراقبة الوحدة على مدى يومين قبل ارتكاب الجريمة، ووضع مخططا لتنفيذ العملية حدد المشاركين فيها ودور كل منهم.


- كان المسئول عن تنفيذ حوالي 17 عملية إرهابية ضد القوات المسلحة والشرطة، وأهمها استهداف الكتيبة 101 "مذبحة العريش الثالثة" فبراير 2015، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، وكذلك اغتيال النائب العام السابق هشام بركات واستهداف مديرية أمن الدقهلية، والهجوم على حافلات الأقباط بالمنيا والذي أسفر عن استشهاد 29 شخصًا، وكذلك حادث الواحات.


- قضت محكمة جنايات غرب القاهرة العسكرية، غيابيًا بإعدام هشام عشماوي، و13 من العناصر الإرهابية في اتهامهم بالهجوم على «كمين الفرافرة» الذي أسفر عن استشهاد 28 ضابطًا ومجندًا.