رئيسة "الاتحادي الإماراتي" تبحث مع مسؤولين أفارقة سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية

 رئيسة المجلس الاتحادي الإماراتي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي
رئيسة المجلس الاتحادي الإماراتي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي

 

 

بحثت رئيسة المجلس الاتحادي الإماراتي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية وتوحيد جهود العمل البرلماني مع كل من رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية ملاوي والنائب الثاني لرئيس برلمان بجمهورية الجابون ووزير الاتصال بجمهورية الكاميرون المكلف بالاتصال مع البرلمان الأفريقي، وذلك على هامش الدورة العادية الثانية للبرلمان الأفريقي من الدور البرلماني الخامس المنعقدة في جنوب أفريقيا.

والتقت الدكتورة القبيسي - وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية - كلا على حدة، رئيس الجمعية الوطنية ملاوي ريتشارد مسوويا والنائب الثاني لرئيس برلمان الجابون ريتشارد روييمبو، ووزير الاتصال الكاميروني المكلف بالاتصال مع البرلمان الأفريقي فرانسوا واكاتا بولفين، وذلك سفير الإمارات لدى جمهورية جنوب أفريقيا محش سعيد الهاملي.

وتم - خلال اللقاءات - التأكيد على أهمية تعزيز سبل علاقات الصداقة والتعاون بين المجلس الاتحادي الإماراتي وبرلمانات دول المجموعة الأفريقية في الكثير من القطاعات بما يعزز العلاقات الراسخة بين الإمارات ودول القارة الأفريقية وأهمية تنسيق الرؤى والمواقف في المحافل البرلمانية الدولية.

وأعربت القبيسي عن شكرها على التصويت بالإجماع لصالح المجلس الاتحادي الإماراتي ومنحه صفة عضو مراقب في البرلمان الأفريقي مما يدل على مدى ترابط المصالح والتاريخ والمستقبل المشترك.

وقالت " إن هذه العضوية ستتيح لنا كبرلمانات وبرلمانيين للعمل سويا أكثر من أي وقت مضى لتنسيق الجهود وتبادل الخبرات، وهذه انطلاقة ممتازة لأن نعمل معا، وأود التأكيد على أن المجموعة السياسية الإفريقية في الاتحاد البرلماني الدولي تعمل في بيئة متميزة ونتطلع للعمل معا لتحقيق طموحات شعوبنا والدفاع عن قضاياهم".

وبحثت الدكتورة أمل القبيسي مع ريتشارد مسوويا رئيس الجمعية الوطنية ملاوي سبل تعزيز العلاقات الثنائية لاسيما البرلمانية.

وأشار مسوويا إلى تطلع بلاده للتعاون مع دولة الإمارات في مختلف المجالات، كما ثمن جهود الإمارات في مجال دعم السلام وخاص أن أفريقيا بحاجة إلى السلام.

واستعرضت - خلال لقائها ريتشارد روييمبو النائب الثاني لرئيس برلمان الجابون - العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين، وأكدت أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين المجلسين بما يعود النفع على الجانبين.

فيما تقدم روييمبو بالشكر إلى دولة الإمارات على دعمها الغابون بعد الإعصار الأخير مؤكدا أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية.

وأكدت القبيسي - خلال لقائها فرانسوا واكاتا بولفين وزير الاتصال الكاميروني المكلف بالاتصال مع البرلمان الأفريقي - عمق العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين، مشيرة إلى أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين لاسيما في المجال البرلماني.

من جانبه، أكد الوزير الكاميروني أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين من خلال مذكرات التفاهم والصداقة وتبادل الزيارات، كما أكد دور الإمارات في دعم السلام وفي مكافحة الإرهاب والتطرف وتقديم المساعدات الإنسانية على المستوى العالمي.