شاهد بـ«مطار سنغافورة» أطول شلال داخلي

شاهد|أطول شلال داخلي في أجمل مطار في العالم بسنغافورة
شاهد|أطول شلال داخلي في أجمل مطار في العالم بسنغافورة

افتتح مؤخرا في مطار تشانجي في سنغافورة ،بعد 4 أعوام من البناء والتغطية الإعلامية المستمرة، أطول شلال داخلي في العالم إلى مساحات شاسعة من النباتات الخضراء الجوهرة.

وتعد«جوهرة تشانجي»مجمعاً متعدد الاستخدامات، صُمم لربط 3 من أصل 4 مباني في مطار «تشانجي».

 مطار سنغافورة مصنف كأفضل مطار في العالم  على مدار السنوات السبع الماضية في تصنيفات "Skytrax"، ومن المتوقع عقب افتتاح الجوهرة يصبح أفضل بكثير.

وصممت الجوهرة، التي كلفت قرابة 1.25 مليار دولار، من قبل المصمم الشهير موشيه سفدي، وهي تتكون من 10 طوابق.

الجوهرة  تعتبر مركز تجاري جميل وممتلئ بمساحات خضراء يُصادف أنها متصلة بالمطار، لكنها ليست مبنى مطار، إذ لا توجد فيها بوابات للصعود إلى الطائرة أو بوابات وصول، ويستطيع أي شخص زيارتها،ولكن، توفر هذه الإضافة الجديدة لمطار "شانجي" خدمات متعددة للمسافرين، ومنها خدمات تسجيل الوصول المبكر، ومرافق لتخزين الأمتعة، إضافة إلى فندق المطار "YOTELAIR Singapore Changi Airport hotel".

ومن مميزات الجوهرة أيضاً حديقة "Shiseido Forest Valley" التي تتضمن 4 طوابق تتمتع بمسارات للمشي وسط أكثر من 235  ألف قدم مربع من المناظر الطبيعية، التي تحيط جميعها بشلال "Vortex".

 ويعد مطار "شانجي" حالياً المطار السابع الأكثر ازدحاماً في العالم من ناحية الحركة الدولية، إذ بلغ عدد الركاب الذين عبروا بمبانية الأربعة 65.6 مليون مسافر في عام 2018، وفقاً لأحدث أرقام المطار.

ويتم الآن التخطيط لبناء مبنى خامس ضخم، من المقرر أن يساوي حجمه حجم المباني الأربعة  للمطار وهي مجتمعة، ومن المتوقع افتتاحه في عام 2030،وفي وقت لاحق من هذا العام، سيخضع المبنى 2  إلى مشروع توسعي، مدته 5 أعوام.