بالفيديو| تعرف على طقوس القدماء المصريين في شم النسيم

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال المؤرخ وعضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية بسام الشماع، إن احتفال شم النسيم عند القدماء المصريين كان من طراز فريد، مشيرًا أن المصري القديم كان عنده أول كل موسم عيد والموسم فصل والفصل عبارة عن أربعة أشهر، وبالتالي كان هناك 3 فصول لدي المصري القديم.


وأضاف الشماع، خلال لقائه ببرنامج يوم جديد، الذي يذاع على قناة الغد، مع الإعلامية ولاء غانم وكارلوس ناشف، أن كتاب الموتى مصطلح مغلوط، مشيرًا إلى أن السنة الجديدة لدى قدماء المصريين تبدأ في 19 يوليو.


وأوضح أن المصري القديم أخترع الحواوشي، والكرواسون، وعيش الفينو، مضيفًا أن المصري القديم عرف السمك المملح بينما الرنجة اختراع حديث، حيث أن تمليح الأسماك كان وسيلة المصري القديم لحفظها.


وأشار إلى أن أقدم طعام تناوله المصري القديم كان "حب العزيز"، مؤكدًا أن عيد شم النسيم اتفق عليه جميع المصريين قدامى وايضًا الآن لكن أختلف طريقة الاحتفال من عصر لآخر.


وعندما نتحدث عن شم النسيم سنعود بالزمن آلاف السنين إلى الوراء وتحديدًا إلى عصر القدماء المصريين الذي واظبوا على الاحتفال بهذا اليوم بطقوس خاصة، حيث يتم الاحتفال بهذه المناسبة كأول أيام الربيع في مصر التي شهدت تنوعًا في أعيادها، ميزتها عن سائر حضارات الشرق.


اختلف العلماء في تحديد بداية الاحتفال بعيد «شم النسيم» في التاريخ المصري، إلا أن المصريين اجتمعوا بكل أطيافهم لإحياء طقوس هذا العيد عن طريق عادات وتقاليد توارثوها من جيل لآخر.