قالت استشاري العقاقير والنباتات الطبية بالمعهد القومي للتغذية، د. مرفت أحمد فؤاد، إن المشروبات الشعبية المعروفة لدى المصريين لها الكثير من الفوائد على المعدة والأمعاء وغيرها من أعضاء الجسم.

وأوضحت د.مرفت في تصريحات خاصة، أن جذور نبات العرقسوس أو مشروب العرقسوس المعروف لدى جميع المصريين يحتوي على بعض المكونات التي تعادل في حلاوتها 50 مرة حلاوة السكر العادي، كما أنه طارد للبلغم ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية، كما أنه يساعد في علاج التهابات المعدة وتقوية جهاز المناعة.

وأضافت أن مشروب الخروب مرطب ومضاد للميكروبات ومجدد للنشاط ومدر للبول ، كما أن شرب الخروب ينشط إفراز العصارة المرارية مما يسهم في هضم الدهون، ويهدئ الحركة الزائدة للأمعاء .

وأشارت د.مرفت، إلى أن مشروب التمر هندي يفيد في حالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل لاحتوائه على مجموعة من الأحماض والمعادن المفيدة، كما أنه يطهر الجسم من الجراثيم .

وأكدت أن على فائدة مشروب الكركديه في الهضم لأنه يحتوي على العديد من الأحماض النباتية، مشيرة إلى أن الأبحاث أكدت أن الكركديه يساعد في تطهير المعدة حيث أن له تأثيرا مانعا لنمو بعض أنواع البكتيريا، علاوة على الفائدة المعروفة في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج وبعض الأملاح المعدنية.