أعلنت مؤسسة مصر الخير، البدء في الخطوات الفعلية لربط بنوك الدم ، بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات، حيث تم تحميل التطبيق الإلكتروني الخاص بربط بنوك الدم علي أجهزة السيرفر الخاصة بالمشروع، والتي تم توريدها إلي المركز القومي لمعلومات وزارة الصحة.

صرحت بذلك د. نجوي ونجت رئيس قطاع الصحة بالمؤسسة، أن أهمية هذا المشروع تتمثل في أنه لأول مرة يستطيع صانع القرار في وزارة الصحة أن يتعرف لحظيا عن احتياطي الدم في مختلف بنوك الدم التابعة لوزارة الصحة البالغ عددها أكثر من 200 بنك دم علي مستوي الجمهورية، وأماكن العجز والزيادة، مما يسهل إمكانية إعادة التوزيع عند الحاجة، وتسهيل تبادل المعلومات بين بنوك الدم، وتقليل احتمالات الخطأ عن طريق المكينة.

وأوضحت أن مؤسسة مصر الخير تستحدث تكنولوجيا فحص أكياس الدم باستخدام تكنولوجيا الحمض النووي الـ"NAT"، والتي تعتبر نقلة نوعية في تحليل أكياس الدم وضمان خلوها من
الالتهاب الكبدي الفيروسي سي مضيفة أنه بالفعل تم تسليم الأجهزة والكواشف لكل من بنك دم طنطا وبنك دم المنيا.

وأشارت إلي أن المؤسسة تقوم حاليًأ بتسليم 440 جهاز تعقيم بما يعادل أكثر من 95% من الأجهزة الخاصة بالبرنامج القومي لمكافحة فيروس سى في 60 منشأة صحية، بأربع محافظات هي الفيوم والمنيا وسوهاج وقنا، بهدف الوقاية من الإصابة بهذا المرض الخطير عن طريق تقليل عدد المعرضين للعدوى بهذا الفيروس.