يجيب د.هاني حجاج في كتاب "أنت طبيب نفسك" أحدث إصدارات السلسلة الطبية لـ "كتاب اليوم" عن سؤال يدور في ذهن معظم الناس وهو هل يمكن أن يصبح المرء طبيب نفسه ؟
ويقدم حجاج في الكتاب روشتة من النصائح والإرشادات التي يجب أن نتبعها لتجنب الأمراض التي تصيبنا لنكون بصحة جيدة ، وفي أحيان كثيرة يكون الأمر في يد المريض منذ البداية، فليس مدهشا أن نقول "نحن نختار موعد الأمراض التي تصيبنا أحيانا" إننا في هذا الكتاب نتعرف على طائفة من أكثر الأمراض والمتاعب الصحية انتشارًا وأساليب العيش معها وطرق الوقاية منها ، ويقول إن هناك علاقة تربط بين ما نأكله وبين حالتنا المزاجية.
يتناول الكتاب أهمية الغذاء كمكوّن أساسي في حياة الجميع على مستوى الشعوب والأفراد مع اختلاف جنسياتها وأمزجتها، وهذا يشمل الإشارة إلى المفيد من طعامك وما يجب أن تتجنبه، وما يزيد منه جسمك صحة وعافية، وما نعتبره من الطعام شر يجب الحد من تناوله أو تجنبه بشكل مطلق.
كما أن الكتاب غني بالموضوعات والمعلومات من قبيل الدواء ,كمشاكل القولون , أي أنه عندما يبدأ في التعب يصعب إرضاؤه، وتكون الوقاية غالبا أفضل من العلاج الذي سيكون بالغ الصعوبة. لكن مشكلة القولون بالغة التعقيد، فكل شيء يدخل جوفه يسبب له التهيج والشعور بالثقل، فضلا عن أن حالتنا النفسية أيضا تؤثر فيه سلبا. ونقرأ في هذا الكتاب عن التهاب اللوزتين، كابوس كل شتاء،وأن علاج الاكتئاب يبدأ من المطبخ، التهاب المفاصل الروماتويدي، ومتاعب ظهور ضرس العقل، والاستعمال الصحيح لبخاخة الربو، والتعايش مع الأزمات التنفسية، التبول اللاإرادي عند الأطفال، وتعامل مريض السكر مع الصيام.