ياسر المغربي: تحقيق الاكتفاء الذاتي من صناعة الجلود بعد عام ونصف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 قال المهندس ياسر المغربي، المشرف على مشروع مدينة الجلود بالروبيكي، أننا نسعى حاليًا إلى تحويل دباغة الجلود لصناعة الجلود، لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي، وذلك من خلال إقامة المصانع والتعاقد مع الشركات لوقف استيراد الجلود بعد الاكتفاء الذاتي منها وذلك خلال العام ونصف القادم.

 

وأضاف «المغربي» خلال مدخلة هاتفية مع الإعلامي يسرى الفخراني مقدم برنامج «باب رزق» على الرديو 9090، أن هناك 5000 عامل يعملون في هذا المشروع، وهناك مناطق سكانية لهم على بعد 500 متر من المصانع.

 

وتابع المغربي قائلًا : «أن وزارة الصناعة تقوم بتوفير مراكز لتدريب العمال، حتى يصبحون مؤهلين للعمل في المصانع، وأن عملية توظيف العاملين تتم من خلال وزارة الاستثمار».

 

وقال إن صناعة دباغة الجلود هي صناعة قديمة ترجع لأكثر من 100 عام، وهي صناعة توارثية، وكل من يعمل في هذه الصناعة يتوارثونها أبا عن جد.

 

وأضاف المغربي انه من خلال دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم نقل دباغة الجلود من مجري العيون المكان الأثري إلى مدينة الروبيكي بالعاشر من رمضان، وأنه تم زيادة جودة صناعة الجلود وزيادة نسبة التصدير إلى 25٪؜ .

 

وتابع المغربي أن الغرض الرئيسي لعملية النقل كان من أجل التغلب على مشكلات البيئة غير العادية التي كانوا يسببوها أصحاب المدابغ، والتلوث البيئي الكبير في مجرى العيون والغرض الثاني هو تطوير الصناعة.