تعقد الجمعية المصرية لتجلط الدم، الخميس 5 نوفمبر، مؤتمرا علميا يجمع كبار أطباء أمراض القلب، وجراحة القلب والأوعية الدموية من جميع الجامعات والمراكز المصرية، بحضور 200 من شباب الأطباء.

ويتزامن مع المؤتمر عقد محاضرات وندوات علمية بالنوادي الرياضية بالإسكندرية والقاهرة ، لمناقشة وعرض كل جديد في هذا المجال من خلال أساتذة هذه التخصصات.
ومن المقرر أن يحضر المؤتمر وزير الصحة والسكان د. أحمد عماد ، وأستاذ القلب بكلية طب عين شمس د.عادل الأتربي ، أستاذ القلب بكلية طب عين شمس د.نيفين قاسم ، وأستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب جامعة عين شمس د.سامح شاهين.
ويسعى" اليوم العالمي لتجلط الدم " إلى زيادة الوعي العالمي لتخثر الدم، بما في ذلك أسبابه وعوامل الخطر، وعلاماته وأعراضه والوقاية القائمة على الأدلة والعلاج، سعيا لتقليل معدلات الوفاة والعجز الناجمة عن المرض.
ويركز " اليوم العالمي لتجلط الدم" على تصحيح ما يساء فهمه من تجلط الدم، كما يلقي الضوء على تجلط الدم بوصفه مشكلة صحية عاجلة ومتنامية ، بالإضافة إلى بناء الوعي بالجلطات الدموية الوريدية VTE والاستشفاء لما تمثله من خطر كبير في تطوير الجلطات الدموية في الساقين والرئتين، على الرغم من أن VTE يرتبط عادة مع العلاج في المستشفيات، وغالبا ما تكون غير واضحة أو لم يتم كشفها، وذلك من خلال التعليم والتوعية.
كما يتطرق المؤتمر لعوامل خطر الجلطات الدموية الوريدية ، العلامات والأعراض التي قد تشير إلى وجود خثار الأوردة العميقة DVT، أو جلطات الدم في الساقين أو الانسداد الرئوي PE ، أو جلطات الدم في الرئتين، وأهمية إجراء تقييم لمخاطر الجلطات الدموية الوريدية عند دخول المستشفى.