خاص| الحكومة البريطانية: مصر تقف في الصفوف الأولى لمحاربة الإرهاب

 أليسون كنج
أليسون كنج

قالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية أليسون كنج، إن مصر تقف بالصفوف الأولى في محاربة الإرهاب، مضيفة أن بلادها تعتبر من أقوى حلفاء مصر في ذلك المجال.

وأضافت «أليسون كنج»، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «في السنوات الماضية ازداد التعاون العسكري بيننا، ففي شهر مارس أطلقنا التدريب العسكري (أحمس) سويا، والذي يستمر طوال الشهر ويعزّز من التعاون الدفاعي بين القوات البريطانية والمصرية، بالإضافة إلى تسهيل تبادل الخبرات في سيناريوهات الحرب، لقد وقعت في العام الماضي وزارتا الدفاع البريطانية والمصرية على مذكرة التفاهم الأولى لإجراء مناورات عسكرية مشتركة كجزء من الجهود الرامية إلى تعزيز تعاونهما في مكافحة الإرهاب، كما انضمت المملكة المتحدة أيضاً إلى مصر والولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى في برنامج (برايت ستار)».

وتُعد العلاقات المصرية البريطانية قديمة وتاريخية، فهي ترجع لأكثر من 100 عام، فالمملكة المتحدة استثمرت خلال العشر سنوات الماضية أكثر من ٤٣ مليار دولار أمريكي في مصر، وفقا للمتحدثة باسم الحكومة البريطانية أليسون كينج، وفي المقابل تعد بريطانيا أكبر سوق أوروبية للمنتجات والصادرات المصرية.

وشاركت بريطانيا على مدار يومي 24 و25 فبراير، في «القمة العربية الأوروبية» الأولى في مدينة شرم الشيخ، عبر أرفع تمثيل بمشاركة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ما يدل على عمق العلاقات بين البلدين، فالبلدان يتعاونان في مجالات عدة أبرزها مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وفقا للمتحدثة باسم الحكومة البريطانية.

واكتسبت العلاقات قوة دفع جديدة مع منتصف السبعينات، واستمرت العلاقات المصرية البريطانية في التطور بشكل كبير بكافة المجالات منذ مطلع الثمانينات وحتى الآن لتصل إلى مرحلة لا يستهان بها.