استقبل رئيس قطاع مكتب وزير الصحة والسكان د.محمد فتح الله بالإنابة عن الوزير، رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي د.أمل عبد الله القبيسي، الأربعاء 24 فبراير، بمقر الشركة القابضة للأمصال الحيوية واللقاحات.

تأتي زيارة "القبيسي" لتفقد بعض المشروعات التنموية الإماراتية في مجال الصحة في مصر، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأمصال الحيوية واللقاحات الدكتورة ألفت غراب.

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد أن الهدف من هذه الزيارة الوقوف على ما تم إنجازه من هذه المشروعات والتي تضم مشروع استكمال مصنع إنتاج الأمصال الجديد، والذي يساهم في تطوير إنتاج 18 مصلاً ولقاحاً ضد سموم الحيات والعقارب والثعابين وبعض السموم البكتيرية، ويغطي 100% من احتياجات مصر من الأمصال عالية الكفاءة، كما إنه يساهم في فتح أسواق لتصدير منتجات المصنع إلى بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقالت رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي د.أمل عبد الله القبيسي:"إننا نفتخر بهذا الصرح الطبي كما نفتخر بوجود مؤسسة صحية في مجال إنتاج الأمصال واللقاحات والأنسولين تصل إلى مستوى الاكتفاء الذاتي بمصر وبسواعد وعقول مصرية مدربة".

وأضافت أن هذا المشروع يعتبر النواة لمشاريع تنموية إماراتية مصرية مستقبلية لتغطية احتياجات مدن الشرق الأوسط ودولة الإمارات من الأمصال واللقاحات.

ومن جانبها أوضحت د.ألفت غراب رئيس مجلس إدارة الشركة أن مشروع تطوير منطقة خلط وتعبئة مصل شلل الأطفال، يساهم في رفع الطاقة الإنتاجية تمهيداً لإعادة تصنيع مصل شلل الأطفال الفموي محلياً بطاقة إنتاجية تصل إلى 80 مليون جرعة سنوياً لتغطية احتياجات برنامج التطعيمات الإجباري، واستغلال المصنع في إنتاج لقاح شلل الأطفال بالحقن لإدخالة ضمن برنامج التطعيمات الإجباري بوزارة الصحة ، وكذلك استغلال المصنع في تعبئة لقاح الخماسي محلياً لتغطية احتياجات برنامج التطعيمات والسوق المحلية وتصدير الفائض.

وأضافت أن مشروع تطوير ورفع الطاقة الإنتاجية لمصنع البيوتكنولوجي فيشتمل على خلط وتعبئة الإنسولين واللقاحات ويسهم في توفير 100% من احتياجات وزارة الصحة المطلوب توفيرها من فاكسيرا، ويسهم في رفع الطاقة الإنتاجية من الإنسولين من 590 ألف زجاجة سنوياً إلى 3 ملايين زجاجة سنوياً ، بالإضافة إلى إنتاج لقاح الالتهاب السحائي الثنائي بطاقة تصل إلى 5 ملايين جرعة سنوياً لتغطية برنامج التطعيمات الإجباري والسوق المحلية وتصدير الفائض.

وتابعت أن مشروع تطوير منطقة إنتاج المركزات فيسهم في إنتاج مركزات لقاحات الثلاثي " الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي " ، ويستهدف المشروع تطوير ورفع كفاءة وحدات إنتاج مركزات " الثلاثي " محلياً ومضاعفة الطاقة الإنتاجية لها ، كما يمهد لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاحي الأنفلونزا البكتيرية والإلتهاب الكبدي " ب " واللازمة لإنتاج لقاح " الخماسي ".

أما مشروع تطوير معامل الرقابة على الإنتاج فيشتمل على توريد وتركيب 42 جهازاً معملياً متطوراً بهدف تطوير نظام الرقابة الداخلية على المنتجات بما يسهم في تقييم جميع منتجات الشركة بما يواكب المواصفات القياسية الأوروبية والأمريكية.