تعرف على الدورات التدريبية والتأهيلية في برنامج التوعية الأسرية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أطلق مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى، برنامج جديد تحت عنوان «التوعية الأسرية والمجتمعية»، الاثنين ٤ مارس، تحت شعار «أسرة مستقرة لمجتمع آمن»، الاثنين ٤ مارس.

ويعمل البرنامج على تقديم عدد من البرامج، وهي:

- مرحلة التعليم ما قبل الجامعي:

وهو تحديد الفئة المستهدفة ويراعي فيها مناسبة المادة العلمية للفئة العمرية من خلال مجموعة من المحاور منها: إلقاء الضوء على معنى الأسرة، وقيمتها، وأهمية الترابط الأسري، مخاطر التفكك الأسري على الفرد والمجتمع، دور الأبناء فى حل المشكلات وحدود هذا الدور آليات التدخل لحل المشكلات، مهارات التواصل الأسري.

- مرحلة التعليم الجامعي:

ومناسبة تلك اللقاءات لتلك المرحلة من خلال ما سبق عرضه فى المرحلة السابقة بالإضافة إلى التركيز على الآليات التي تساعد في الاختيار الصحيح الذي يحقق استقرار الأسرة ومن ثم المجتمع، وعرض عدد من النماذج الإيجابية والتأكيد على ضرورة الاقتداء بها، وعرض عدد من النماذج السلبية وتقديم حلول مفيدة ومتنوعة.

- دورات مكثفة للمقبلين على الزواج: وتكون هذه الدورات بكل محافظات الجمهورية من خلال مقرات وحدة لم الشمل بالمحافظات، ومحاورها التعريف بمفهوم الأسرة والحياة الزوجية حقوق وواجبات ،والمشاكل الاسرية وطرق حلها، وتختتم الدورة بعدد من المحتويات العلمية والفنية التي تؤسس لأسرة سعيدة ومستقرة، ويمنح كل مشارك فى هذه الدورات حقيبة خاصة تسهم بمحتواها فى بناء الاسرة وسعادتها وتعزيز المواطنة واستقرار المجتمعات كما سيتم اختيار الاسرة المثالية وتكريمها.

وتتضمن رؤية البرنامج تقوية بنيان المجتمع المصري، والعمل على زبادة تماسك الأسرة وترابطها، من خلال جهود توعوية وعملية تحدد المشكلات وتواجهها بمفاهيم الدين الصحيحة.

وينفذ البرنامج مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، بالتعاون مع قطاعات الأزهر المختلفة، لمواجهة التفكك الأسري والحد من ظاهرة الطلاق وتأهيل المقبلين على الزواج.