إنطلاق حفل توزيع جوائز الاوسكار فى دورتة الـ91 بمدينة لوس أنجلوس الامريكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلق حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ91 الذي  يقام في قاعة مسرح دولبي بمدينة هوليود الأمريكية فعاليات حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الحالية، والذي ترشحت فيه النجمة العالمية ليدي جاجا لجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "a star is born"، وجائزة أفضل أغنية عن "shallow"، وهي أغنية ذات الفيلم.  

وكان لكل من فيلم ROMA وفيلم The Favourite، نصيب الأسد من ترشيحات هذا العام بتلقيهما لعشرة ترشيحات لكل منهما لجوائز مثل أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثلة في دور رئيسي.

وشهد الحفل لهذا العام غياب مقدم رئيسي له، وهو الأمر الذي لم يحدث من نحو 30 عامًا. 

وجاء فيلم "Green Book" في المركز الـ44 بإيرادات وصلت إلى 68 مليون دولار، وفي المركز الـ59 فيلم "BlacKkKlansman"، حيث لم تتجاوز إيراداته 50 مليون دولار، محققا 48 مليون دولار، وفى المركز الـ63 فيلم "Vice" بـ46 مليون دولار، أما فيلم "The Favourite"، جاء في المركز الـ85، محققا إيرادات 31 مليون دولار.

بينما لم تتجاوز إيرادات فيلم "Rome"، الذي يعتبر الأقرب إلى الجائزة إلى 3.9 مليون دولار، وقد يرجع ذلك إلى عدم طرحه في دور العرض بشكل موسع بسبب سياسة شبكة "Netflix".

والتى تعتبر جائزة أفضل فيلم من أهم الجوائز التي تعلنها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، ويتم الإعلان عنها في نهاية الحفل، وتمنح الجائزة للمنتج، ويتم اختيار الأفلام من أبرز الأعمال التي عرضت خلال العام.

وتحتدم المنافسة بين 8 أفلام هذا العام، يعتبر أبرزهم فيلم "Rome" للمخرج ألفونسو كوارون، "Black Panther" للمخرج رايان كوجلر، "A Star Is Born" إخرج برادلي كوبر، "Vice" إخراج آدم مكاي، "BlacKkKlansman" إخراج سبايك لي، "Green Book" إخراج بيتر فاريلي، "Bohemian Rhapsody" إخراج براين سينجر، و"The Favourite" للمخرج يورجوس لانثيموس.

وبالرغم من أن تلك الأعمال تعتبر الأكثر قيمة فنية بالنسبة لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المانحة لجوائز أوسكار، إلا أنها أقل الأفلام تحقيقا للإيرادات على مدار عام 2018، بخلاف فيلم "Black Panther"، الذي حقق إيرادات وصلت إلى 700 مليون دولار، ليأتي في المركز الأول، قاربت إيرادات "Bohemian Rhapsody"، حاجز الـ212 مليون دولار، ليأتي في المركز الـ12 في قائمة الأفلام أعلى تحقيقا للإيرادات في 2018، يليه في المركز الـ13 فيلم "A Star Is Born" الذي حقق 210 مليون دولار.