« ائتلاف دعم مصر»: قضية الأسعار من أولويات الأمن القومي

 الدكتور عبد الهادى القصبى
الدكتور عبد الهادى القصبى

 
أكد د.عبد الهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إن قضية ضبط الأسعار تعد من أهم القضايا التي تواجه المجتع ،ومن أولويات الأمن القومي.

 

وأضاف القصبي، أن جلسة الحوار المجتمعي، اليوم الأربعاء، المخصصة لمناقشة أليات ضبط الأسعار هى بمثابة لقاء وطني لمواجهة مشكلة حقيقية وتحدي في نفس الوقت، بحلول علمية وفكرية ومجتمعية وسياسية وتشريعية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، وهناك بعض القواعد التى سيتم مراعاتها حال طرح القضية للحوار المجتمعى، منها الاعتراف بحجم المشكلة والمعاناة الحقيقية خاصة للفئات الأكثر احتياجا ولا مجال للمزايدة.


وأشار إلى أن الدولة بذلت جهودا ضخمة للتصدي لهذه القضية ولولا ذلك لكانت الأوضاع أسواء بكثير "كنا بقينا فى كارثة". 


واستطرد، وفيما يخص الأسباب غير المنطقية سيتم التصدى لها بكل قوة وحزم مثل الجشع والاحتكار والسوق السوداء وعدم تنظيم الأسواق وضعف الرقابة الفاعلية على الأسواق وزيادة معلات الاستهلاك وانخفاض معدل الانتاج، كما تؤدى الشائعات لزيادة الأسعار، متابعا: هذه الأسباب جميعها اجتمعت لتخلق لنا أزمة تتمثل فى ارتفاع الأسعار.


وأضاف القصبى أن البعض يقول أن هناك أسباب منطقية لزيادة الأسعار وغير منطقية للزيادة ، وبطبيعة الحال تلك غير المنطقة غير مقبولة ولن نسكت عنها، مرجعا الأسباب المنطقية إلى زيادة معدلات النمو السكانى مع عدم قدرة المعروض من السلع على مواجهة الزيادة من الطلب، وارتفاع أسعار العملات الأجنبية، وارتفاع أسعار مستلزمات الانتاج، وارتفاع أسعار الضرائب والجمارك.


وأكد القصبى، أننا أمام توجيه رئاسى لجميع المؤسسات ولجميع الجهات بشأن ضبط الأسعار والأسواق للتخفيف عن كاهل المواطنين ولا سيما محدودى الدخل بجانب المبادرات التى اطلقها رئيس الجمهورية ومنها "حياة كريمة"، وهذا الحوار تلبية وتفاعلا ومشاركة علمية من البرلمان تجاه المبادرة من اجل المصلحة العامة.