البورصة تطبق آلية البيع والشراء في ذات الجلسة على الأوراق المالية

البورصة
البورصة

تبدأ البورصة اليوم الأحد 13 يناير 2019 ، تطبيق قرار مجلس إدارتها، بعد اعتماده من هيئة الرقابة المالية، بتوسيع نطاق عمل آلية البيع والشراء في ذات الجلسة على الأوراق المالية المدرجة بالقائمة "ب" من معايير الأنشطة المتخصصة، إلى جانب القائمة "أ".

 

وقالت البورصة إن القرار سيصل بعدد الأوراق المالية المتاح التعامل عليها بهذه الآلية إلى 159 سهما بدلًا من 102 سهم قبل القرار، وذلك في إطار التعاون بين البورصة وهيئة الرقابة المالية لتعزيز السيولة والتداول ورفع كفاءة سوق الأوراق المالية.

 

وأضافت أن المقترح الذي تقدمت به إدارة البورصة بعد اعتماده من مجلس الإدارة، جاء إلى الهيئة، بعد التشاور مع الجمعية المصرية للأوراق المالية، وشعبة الأوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية.

 

وآلية التعامل على الأسهم في ذات الجلسة "T+0" هي آلية تداول تمكن المستثمر من بيع الأسهم المشتراة، أو شراء كل أو جزء من الأسهم المباعة في ذات الجلسة لتنشيط التداول.

 

وكانت هيئة الرقابة المالية قد اعتمدت قرار مجلس إدارة البورصة الخاص بقواعد التداول وبالأخص فيما يتعلق بالمدة الزمنية الخاصة بالتخارج من التعامل بالهامش على الأوراق المالية التي تخرج من القائمة "أ" و"ب" لتصبح شهرين بدلا من شهر تخفيفا على المتعاملين.