في أول يوم بعيد الميلاد المجيد..

"البط" و"الأوز" والفته مع اللحوم الحمراء.. والحلو تورتة عيد الميلاد في أسيوط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع دخول الدقائق الأولى لصباح يوم 7 يناير تتراص الاطباق الشهية على مواد الاخوة الاقباط في محافظة أسيوط احتفالاً بعيد الميلاد المجيد، وإفطار السنة الجديدة بعد انتهاء صيام الأيام الـ 43 دون تناول لحوم سوى الأسماك فقط.

 

"البط والأوز" الطبق الرئيسي

بخاصة في قرى الصعيد تمتاز الوجبة الأساسية فور انتهاء الصيام بالبط المعمر والاوز المحشي فريك وأرز، محمرة داخل الفرن البلدي في القرى أو على الشواية في المدينة كما تضاف دائما لمائدة الاقباط مع هذين العنصرين الهامين الحمام المحشي أيضاً وهو اليوم الاول مع الافطار مباشرة.

 

الفتة مع اللحمة
مع ظهر اليوم الثاني يعد الاخوة الاقباط اطباقاً مختلفة من الطعام الطبق الرئيسي في ظهر يوم عيد الميلاد هو طبق الفته بالثوم، والتي تتكون من الخبز والأرز والثوم واللحم، وهو ما يميز الصعايدة في الطبخ حيث أنه لابد من عمل الفتة في اعياد الميلاد لانها تخفف من حدة البرد.

 

الديك الرومي المشوي

كما يتميز أطباق الإخوة الأقباط في القرى بصنع صينية الديك الرومي على صواني الأرز وتطيبها داخل الفرن لتكون صينية الوجبة الأجمل التي تزين منتصف المائدة، حيث يجتمع عليها الكثير من أبناء العائلة والذين يعيشون في منزل واحد بعد شوائه في الفرن البلدي.

 

المحشي

وتتزين مائدة الاخوة الاقباط خلال احتفال اليوم الاول بعدة انواع من  المحشى وتتلون مائدة الإفطار بعيد الميلاد بمحشي "الكرنب"، و"ورق العنب" محشي "الكوسة" ومحشي "الممبار" ومحشي "الفلفل الرومي" وبذلك تتميز المائدة بالعديد من الألوان مع هذه المحاشي التي تأخذ النظر.

 

الحلو تورتة عيد الميلاد

برغم صنع الأقباط لعدد من الحلويات في اعياد  الميلاد، مثل خبز الكعك إلا من أهم مميزات خبز تورتة عيد الميلاد وهي تورتة بالفواكه.