«كسارة البندق» في احتفالات الأوبرا بالكريسماس والعام الجديد

باليه «كسارة البندق»
باليه «كسارة البندق»

تواصل دار الأوبرا المصرية احتفالاتها بأعياد الكريسماس والعام الميلادي الجديد، حيث تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة بمصاحبة أوركسـترا الأوبرا بقيادة المايسترو أحمد فرج رائعة المؤلف الروسي العالمي تشايكوفسكي «كسارة البندق» من إخراج عبد المنعم كامل وإعادة الإخراج لـ«أرمينيا كامل».

 

وتقدم الأوبرا «كسارة البندق» في 6 حفلات على المسرح الكبير تبدأ الثامنة مساء أيام الأربعاء، الخميس، الجمعة، السبت، الأحد، من 26 إلى 30 ديسمبر، بجانب حفل ماتينيه في الحادية عشر والنصف صباح الأحد 30 ديسمبر .

 

يذكر أن «باليه كسارة البندق» ارتبط بأعياد الميلاد والعام الجديد بسبب أجواءه الساحرة وأحداثه الشيقة إلى جانب تصوير قدرة الحب على تحويل مصائر الأشخاص والتأثير على مجرى الأحداث في الحياة بشكل عام .

 

ويعتمد على استخدام عناصر إبهار فنية متنوعة بالإضافة إلى بعض الخدع البصرية التي تم توظيفها لتتناسب وقصة البالية التي تدور حول أحلام الفتاة الصغيرة الجميلة كلارا في ليلة عيد الميلاد، بعد تلقيها عروس كسارة البندق من صديق عائلتها العراب وصانع الألعاب دروسليمر كهدية للعام الجديد، وإعجابها باللعبة التي تحطمت على يد أخيها فريتز دون قصد فتحزن وتخلد إلى النوم لترى اللعبة عادت لحالتها الأصلية ثم تتحول إلى أمير وسيم وتدور مجموعة من الحكايات الحالمة بين كلارا وأميرها والعاب عيد الميلاد .

 

وقد كتب موسيقى «كسارة البندق» الروسي تشايكوفسكي عام 1891 مستلهماً إحدى قصص الكاتب الفرنسي ألكسندر دوما الأب، الذي اقتبسها بدوره من رواية «كسارة البندق» و«ملك الفئران» لأرنست هوفمان.

 

وعرض لأول مرة عام 1892 علي مسرح دار الأوبرا الإمبراطوري بسان بيتر سبورج ويعد أحد أهم العروض الكلاسيكية لفرقة باليه أوبرا القاهرة التي قدمته لأول مرة على المسرح الكبير عام 1993 ومنذ ذلك الوقت يعرض سنويا في ديسمبر احتفالا بالعام الجديد بنفس تصميمات عناصره الفنية من ديكورات وملابس وأزياء وموسيقى حفاظا على طابعه الكلاسيكي .