تطوير الدليل الإجرائي لموجهي رياض الأطفال بالتعاون بين التعليم والمجتمع المدني

مؤسسة أم حبيبة
مؤسسة أم حبيبة

عقدت مؤسسة أم حبيبة ورشة عمل لتطوير الدليل الإجرائي لموجهي رياض الأطفال بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بحضور قيادات الوزارة وموجهي رياض الأطفال من 8 محافظات على مستوى الجمهورية، كما تضمنت الورشة مناقشة وتبادل الخبرات، فيما يخص ممارسات توجيه رياض الأطفال في مصر.

يأتي ذلك ضمن أنشطة برنامج تنمية الطفولة المبكرة التابع لمؤسسة أم حبيبة، لتقديم الدعم الفني والتنسيق مع جميع الأطراف؛ لوضع دليل إجرائي لموجهي رياض الأطفال، حيث يجري العمل على تطويره، بحضور قيادات وزارة التربية والتعليم وموجهي وموجهات رياض الأطفال من 8 محافظات جنوب الصعيد، وهي أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبني سويف، والفيوم .

وحضر اللقاء نخبة من قيادات وزارة التربية وتعليم، وافتتح الورشة  وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان د.السيد الفيومي، ومدير عام الإدارة العامة لأمن المعلومات بالوزارة د.ياسر محمود، ومدير عام الإدارة العامة للمشاركة المجتمعية د.فاطمة محمد عبد العال، ومدير عام الإدارة العامة لرياض الأطفال د.محمد حلمي، ونخبة من قيادات الوزارة بمحافظة أسوان، وعدد كبير من موجهي وموجهات رياض الأطفال في أسوان.

وتهدف ورشة  العمل إلى تبادل الخبرات  تنويع مصادر المعرفة وإيجاد الحلول والبدائل للمشاكل التي تواجه توجيه رياض الأطفال بمحافظات الصعيد، والعمل على تطوير الدليل الإجرائي لموجهي وموجهات  رياض الأطفال  بحيث يحتوي علي المعلومات و الممارسات التي يحتاج إليها الموجه لكي يقوم بأداء عمله المهني باحترافية عالية و تقديم الدعم الفني لمعلمات رياض الأطفال بالجودة المطلوبة، كما يحتوي الدليل علي أداه تم تطويرها من قبل برنامج تنمية الطفولة المبكرة بالمشاركة مع توجيه رياض الأطفال بأسوان وهي أداة الملاحظة الصفية و التي ساعدت الموجهات في تطوير أداء المعلمات التي يشرف عليهن .
وأكد وكيل وزارة التربية والعليم  بأسوان د. السيد الفيومي، على أهمية الدور الذي تلعبه مؤسسة  أم حبيبة في دعم جهود الوزارة  في مرحلة رياض الأطفال من خلال تقديم الأنشطة المختلفة التي يقدمها برنامج تنمية الطفولة المبكرة ومنها الدليل الإجرائي لموجهي رياض الأطفال ليس فقط  داخل أسوان ولكن في أكثر من محافظة من خلال نقل الخبرات  وتحقيق التنمية المستدامة .
فيما أكد ياسر محمود مدير عام الإدارة العامة لأمن المعلومات بالوزارة أن ما تقدمه مؤسسة أم حبيبة  ليس مجرد  برامج تدريبية وأنشطة لدعم  مرحلة رياض الأطفال ولكنها تتميز  بالاستدامة و تحقق مفهوم التنمية المستدامة في المستقبل .

وقالت فاطمة محمد عبد العال مدير الإدارة العامة للمشاركة  المجتمعية  إن  ما تقدمه مؤسسة أم حبيبة حاز على احترام وتقدير قيادات وزارة التربية والتعليم  ,مشيرة إلى أن حرص  حضور قيادات الوزارة في فعاليات برنامج تنمية الطفولة المبكرة  دليل واضح على نجاح مؤسسة أم حبيبة كأحد منظمات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال.


ومن جانبه قال محمد حلمي إن الوزارة تقدر بشكل كبير ما تقدمه مؤسسة أم حبيبة  لمرحلة رياض الأطفال وهناك اتجاه إلى أن تسير العملية التعليمة في الصفوف  الثلاث الأولى  للدارسة على نسق مرحلة رياض  الأطفال وهذا دليل على نجاح ما تقدمه المؤسسة لهذه المرحلة من خلال برنامج تنمية  الطفولة المبكرة .

 يعمل برنامج تنمية الطفولة المبكرة بمؤسسة أم حبيبة  منذ عام 2005 على تحسين جودة الخدمات المقدمة للأطفال من سن يوم حتى سن ثمان سنوات من خلال العمل على تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية لوزارة التربية و التعليم ، ويعمل البرنامج مع حضانات و روضات الأطفال  من خلال تقديم الدعم الفنى  ودليل موجهى رياض الأطفال وفريق كوادر التدريبة  بالإضافة إلى  مراكز مصادر التعلم   حيث من المقرر فتح مراكز مصادر التعلم  داخل أسوان وادفو  بعد الانتهاء من الحصول على الموافقات النهائية  من الوزارات المعنية  .وصلت قيمة  المنح التى قدمتها مؤسسة أم حبيبة  لتطوير الحضانات والروضات فى أسوان   إلى مليون و100 الف جنيه ،بالإضافة إلى تأسيس 11 مكتبة  حيث تم امداد كل مكتبة بحوالي 1000 كتاب تقريبا كلها للاطفال و ارفف للكتب بتكلفة وصلت إلى 250  الف جنيه.