«ارتجاع المريء».. كل ما يخص الأعراض والمضاعفات والعلاج

أعراض وعلاج ارتجاع المريء
أعراض وعلاج ارتجاع المريء

ارتجاع المريء، يعتبر أحد الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، وتتسبب في ارتجاع محتوى المعدة إلى المريء.

وقال الدكتور أحمد غلوش، استشاري ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بمستشفى الشرطة بالعجوزة، إن في الوضع الطبيعي تفتح العضلة السفلى للمريء، للسماح للطعام بالانتقال من المريء إلى المعدة، ثم تغلق لتمنع ارتجاع الطعام وأحماض المعدة من المعدة إلى المريء، ولكن في الأشخاص المصابين بالارتجاع فإن هذه العضلة تضعف مما يؤدي لارتداد الأحماض والطعام إلى المريء.

الأعراض 

وأشار د. أحمد غلوش، إلى أن أعراض مرضى ارتجاع المريء، أبرزها الشعور بحرقة في المعدة أو منطقة الصدر وعادة تظهر بعد تناول الطعام وتزداد سوء في الليل أو عند النوم، وكذلك ألم في الصدر، وصعوبة في البلع، وارتجاع، والشعور بوجود كتلة في منطقة الحلق، والغثيان، وتآكل الأسنان، والسعال المزمن، والتهاب الحنجرة. 

العلاج

وحول علاج مرض ارتجاع المريء، نصح الدكتور أحمد غلوش، بتغير نمط الحياة إلى نمط صحي واتباع بعض التعليمات مثل المحافظة على الوزن المثالي، والامتناع عن التدخين، وتغير وضع النوم، والانتظار في حدود 2 -3 ساعات بعد الأكل قبل النوم، والابتعاد عن بعض الأطعمة. 

وأضاف أن استخدام بعض الأدوية بعد استشارة الطبيب المختص، مثل: مضادات الحموضة كدواء "زنتاك"، "كونتر لوك".

وأوضح أنه في بعض الحالات يلجأ الطبيب المختص للجراحة، كالفتق الكبير في الحجاب الحاجز والحالات التي لم يستجيب فيها المريض للعلاج.

المضاعفات

وأوضح د. أحمد غلوش، أن  التهاب المريء قد يؤدي إلى الإصابة بمرض سرطان المريء.