صور| «محرز» و«سليمان» يتفقدان منظومة متكاملة للإنتاج السمكي والنباتي

جانب من  الجولة
جانب من الجولة


قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الاراضي للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن زيادة عدد المحاجر البيطرية الحدودية بمنطقة أبوسمبل، يأتي في إطار تفعيل التعاون المصري والسوداني، حسب توجيهات القيادة السياسية في مصر، وتنفيذ الاتفاق الحكومي بتوريد 800 ألف رأس ماشية السودانية إلى مصر.

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية على هامش جولتها والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، ووفد رفيع المستوى من قيادات وزارة الزراعة وهيئاتها، إلى مدينة أبوسمبل بأسوان لتفقد عدد من المشروعات الزراعية، ومشروعات الانتاج الحيواني، وعدد من المحاجر البيطرية والمجازر بالمدينة.

 

وأشارت نائب وزير الزراعة، إلى أنه تم زيادة عدد المحاجر البيطرية الحدودية بين مصر والسودان بمنطقة أبوسمبل إلى 23 محجرًا بيطريًا خلال عام واحد بالتعاون والتنسيق مع القطاع الخاص، حيث بلغت إجمالي الطاقة الاستيعابية لها حوالي 62 ألف رأس، وهو ما يعد انجازا كبيرا لا بد من الاشادة به، والدور الهام الذي لعبه القطاع الخاص في هذه الأمر، لما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي المصري.

 

وأكدت محرز، أن المحاجر البيطرية هي صمام الأمان لمصر، والتي تمنع دخول الامراض الحيوانية إلى مصر، حيث يتم التأكد من سلامة الماشية قبل ذبحها، بما يساهم في الحفاظ على صحة المستهلك والمواطن المصري.

 

وأوضحت نائب الوزير، أنه تم تطوير المجازر المجاورة لهذه المحاجر، على أعلى مستوى، ودعمها بالأطباء البيطريين، الامر الذي يعد نقلة نوعية هامة جدا، لافتة إلى أن عمليات الدبح بهذه المجازر تتم من خلال صندوق الذبح وهي آلية هامة لحقوق الحيوان حتى لا يتم تعذيبه أثناء ذبحه.