فوائد الحديد في الجسم.. تعرفي عليها

فوائد الحديد في الجسم والأطعمة التي تتواجد فيه
فوائد الحديد في الجسم والأطعمة التي تتواجد فيه

الحديد واحد من العناصر الغذائية الهامة التي يستخدمها الجسم لإنتاج هرمون الهيموجلوبين، وهو معدن أساسي في تكوين خلايا الدم، والذي يعمل على تنقية الدم ويساعد في تقليل الدهون ويساعد الدم على حمل الأكسجين وتسليمه إلى جميع الخلايا الجسم الأخرى.

 

يقول خبير التغذية سعيد متولي: «إن الحديد يساعد على نقل الأكسجين والغذاء إلى خلايا الجسم المختلفة، وخاصة خلايا المخ فعندما ينخفض مستوى الحديد تكون الخلايا في حاجة للأكسجين، ويؤدي ذلك للإحساس بالتعب وضعف أوفقدان الذاكرة وضعف التركيز وقلة الحماس وضعف الانتباه وانخفاض مستوى الإنجاز في العمل».

 

وأضاف أن أعراض نقص الحديد كثيرة منها سرعة التنفس وقلة المجهود وتشقق الاظافر وهالات سوداء حول العيون وتساقط الشعر وفقد الشهيه وشحوب البشره وقلة النمو، موضحا أن زيادة تناول الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من الحديد، مثل اللحم الأحمر الخالي من الدهون والبقوليات الجافة المطبوخة والبازلاء والخضراوات الورقية الخضراء الداكنة كالسبانخ والملفوف.

 

وأوضح أن المشمش المجفف والطهي في الأواني المصنوعة من الحديد، حيث تؤثر نسبة الحديد في هذه الأواني وعلى الأكل، وبالتالي ترفع نسبته في الوجبة، مما قد يعرضنا لبعض الاثار الغير مرغوبه مثل ظهور لون البشرة داكنة أحيانا ويزداد الحمل على الكبد والكليتين لاستخلاص الزياده وطردها خارج الجسم.

 

ونصح خبير التغذية أنه لابد من الاعتدال المستمر فى الغذاء والاهتمام بنوعيته ومعرفة مكونات الأصناف الغذائية "التثقيف الغذائى" حتى نحافظ على صحتنا.