وزير الري: 1.80 مليار جنيه لحماية سواحل مصر الشمالية من مخاطر التغيرات المناخية

د. محمد عبد العاطى
د. محمد عبد العاطى

تقوم وزارة الموارد المائية والري متمثلة في الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ بتنفيذ العديد من مشروعات الحماية من إخطار التغيرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر بهدف تقليل المخاطر وحماية الأرواح والاستثمارات والممتلكات والآثار التاريخية وخاصة علي سواحل البحر الأبيض المتوسط. 

وتابع د. محمد عبد العاطى وزير الري انه يتم حاليا تنفيذ العديد من المشروعات القومية الحيوية والتي يبلغ إجمالي تكلفتها حوالي 1.80 مليار جنيه تغطي سواحل مصر الشمالية وذلك في إطار خطة الدولة لحماية الشواطئ المصرية من إخطار تأثيرات التغيرات المناخية وخاصة خلال هذه الفترة الحرجة من كل عام لما يصاحبها من تكرار سقوط الأمطار بغزارة وحدوث نوات شديدة قد تؤدى إلى حدوث السيول التي ينتج عنها مشاكل قد تعيق سير تنفيذ الأعمال في فصل الشتاء.

وقال إن المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة تشمل ثمانية مشروعات تتضمن إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة واللسان الغربي والرصيف البحري (مرحلة أولى)، واستكمال إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة واللسان الغربي والرصيف البحري (مرحلة أولى) وحماية منطقة السقالات أمام القوات البحرية مرحله أولى ومرحلة ثانية وتدعيم الحائط  الغربى برشيد وكذلك تدعيم وإعادة تأهيل الحماية أمام منطقة طابية العبد وتدعيم وتطوير أعمال الحماية أمام كورنيش المنشية فضلا عن تدعيم وتطوير أعمال الحماية لقلعة قايتباى.

وأشار إلى أن ظاهرة التغيرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر تمثل تهديداً كبيراً للعديد من المدن الساحلية في العالم وبخاصة مناطق دلتاوات الأنهار والمناطق الساحلية منخفضة المناسيب كما هو الحال بعدد 5 محافظات ساحلية مصرية مواجهة لساحل البحر المتوسط (دمياط - بورسعيد - الدقهلية - كفر الشيخ - البحيرة).

وأضاف محمود السعدي رئيس هيئة الشواطئ انه بالنسبة للمشروعات الجاري تنفيذها بمحافظة كفر الشيخ فإنها تمثل ثلاثة مشروعات عبارة عن حماية مصب مصرف الغربية الرئيسي (كوتشنر) وحماية المنطقة الساحلية شمال المزرعة السمكية ببركة غليون شرق الروؤس (مرحلة أولى) فضلا عن حماية سواحل متفرقة بالتغذية بالرمال بمنطقة شرق الرؤوس شرق مصرف الكوتشنر.

وقال إن المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظات بور سعيد ودمياط تبلغ إحدى عشر مشروعا وتمثل أهمية كبيرة وتتمثل فى استكمال الحماية للشريط الساحلي أمام بحيرة الملاحة (مرحلة أولى) وحماية وتكريك بوغازي الجميل لتنمية بحيرة المنزلة (مرحلة أولى) واستكمال تكريك المنطقة جنوب شرق بوغاز مثلث الديبة (الجزء الجنوبي) ( ك 3.5- ك 7.3)    وأيضا استكمال تكريك المنطقة جنوب شرق بوغاز مثلث الديبة (الجزء الشمالي) (ك 0 -  ك 3.5) وتكريك المنطقة جنوب غرب بوغاز مثلث الديبة واستكمال حماية المنطقة شرق ميناء دمياط (مرحلة ثانية)    وكذا حماية المنطقة غرب اللسان ( الحواجز 6-7-8) وحماية المنطقة غرب اللسان ( الحواجز3-4-5) وحماية وتكريك مصب مصرف جمصة.
وأوضح انه يتم أيضا تنفيذ أعمال حماية وتدعيم الحائط البحري بالمنطقة غرب لسان رأس البر وحماية بوغاز الجميل القديم (1) إنشاء عدد 2 لسان بحري - المنزلة مرحله ثانيه، فضلا عن تطهير قنوات ( الصفارة – الرطمة - البط ) بمنطقة بوغاز مثلث الديبة.
وأشار إلى أن المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظة مرسى مطروح عبارة عن مشروع حماية شواطئ منطقة شاطئ الأبيض ومشروع حماية وتطوير شاطئ خليج مطروح.

وقال إنه في إطار تكليفات  الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري اتخذت الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ العديد من الإجراءات اللازمة لرفع درجة الاستعداد القصوى ومجابهة حالات الطوارئ على مستوى شواطئ الجمهورية وخاصة شواطئ البحر المتوسط بمختلف الادارات العامة للتنفيذ التابعة للهيئة خلال هذه الفترة الحرجة من كل عام  وما يصاحبها من حدوث نوات شديدة وذلك من خلال غرف عمليات على مستوى الادارات العامة للتنفيذ تعمل على مدار 24 ساعة وتغطي شواطئ البحرين المتوسط والاحمر، بالإضافة إلى غرفة عمليات (مركزية) بالمركز الرئيسى للهيئة للمتابعة والتواصل مع أجهزة الهيئة بكل إدارة لتلقي أي إشارة إن وجدت تخص أعمال الحماية، مع عمل التنسيق اللازم مع الأجهزة المعنية بالدولة بنطاق كل محافظة. ويتم التنسيق والتواصل أول بأول بين السادة مديري العموم والسادة رؤساء الإدارات المركزية مع المتابعة الجيدة والإبلاغ فوراً بأي ملاحظات او مشكلات ان وجدت.

وقال انه يتم إعداد سيناريوهات مسبقة للتحرك الفورى والسريع للمعدات والأفراد بالتزامن مع حدوث أى طارئ ، مشيرا الري أن صناع القرار بالهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ يقومون بإبلاغ غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة بما يتم أولاً بأول لتحسين مستوى جودة الأداء وخاصة خلال هذه الفترة والمضي قدما في متابعة وتقييم سير العمل بمختلف أجهزة وإدارات الهيئة بسواحل الجمهورية.

وأضاف انه في إطار تعزيز إمكانات التكيف مع التغيرات المناخية وحماية المناطق المنخفضة وخاصة بمحافظة كفر الشيخ. فقد تم عمل مشروع حماية المناطق المنخفضة من خلال مشروع التكيف مع التغيرات المناخية GEF والممول من صندوق المناخ الأخضر حيث تم عمل 3 مشروعات تجريبية بالمحافظة بإجمالي طول 7 كيلومتر تم الانتهاء من تنفيذها بالكامل حيث تم تنفيذ حماية (1) كيلومتر بإجمالي تكلفة 4 مليون جنية في عام 2016 وتنفيذ حماية (6) كيلومتر بإجمالي تكلفة 20 مليون جنيه في عام 2017.

وقال أن الحكومة المصرية من خلال وزارة الموارد المائية والري متمثلة في الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ تقوم حالياً بتنفيذ مشروع تعزيز التكيف مع آثار التغيرات المناخية على السواحل الشمالية ودلتا نهرالنيل والذي تم تمويله بمنحة من صندوق المناخ الأخضر تبلغ نحو 31,5 مليون دولار، وتعد أكبر منحة حصلت عليها مصر في مجال التكيف مع التغيرات المناخية، كثمرة لجهود وزارة الموارد المائية والري ووزارة البيئة بالتنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي مع الأمم المتحدة للاستفادة من آليات التمويل الدولية المتاحة لدعم الدول النامية على مواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية حيث يهدف المشروع إلى الحد من آثار الفيضانات الساحلية على سواحل مصر الشمالية بخمس محافظات تشمل ( بوسعيد – دمياط – الدقهلية – كفر الشيخ – البحيرة) بسبب ارتفاع منسوب البحر والظواهر الجوية الحادة والتى تؤثر على المناطق الساحلية المنخفضة الحرجة بإجمالي طول يصل إلى حوالي 70 كم .

وقال إنه سيتم البدء بتنفيذ هذا المشروع بمحافظة كفر الشيخ كأولوية أولي لوجود مناطق منخفضة بها وسيبلغ إجمالي الأطوال التي سيتم عمل الحماية لها 27 كيلومتر من إجمالي 70 كيلو متر موزعة على خمس محافظات مقرر حمايتها من أخطار ارتفاع منسوب سطح البحر والتغيرات المناخية مع وضع نظام رصد وطني وإنذار مبكر مرتبط بعوامل. التغيرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر.