عاجل

«النواب» يفتح ملف سماسرة السياحة.. و«صدقي»: خطر على مصر  

 النائب عمرو صدقى
النائب عمرو صدقى

 

قال النائب عمرو صدقي، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، إن دخلاء المهنة أو "السماسرة" في قطاع السياحة يمثلون خطورة كبيرة على تلك الصناعة، ويضرون بسمعة مصر السياحية فى وقت أصبحت البلاد فيه فى أمس الحاجة للنهوض بالقطاع وعودة حركته من جديد.

 

وأضاف «صدقي»، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم الأحد، إن قطاع السياحة له أهمية كبيرة فى دعم الاقتصاد الوطنى، وأنه على مدار السنوات السبع الماضية تهاوى القطاع بكافة أركانه بداية من توقف الحركة وغياب دور الغرف السياحية فى ظل غياب المجالس المنتخبة.

 

وأوضح أنه فى ظل التطور التكنولوجى أصبح هناك بعض صفحات على مواقع التواصل الاجتماعى تنظم رحلات دون تصريح من وزارة السياحية، وانتشرت السماسرة فى كل مكان لتقديم خدمات للسائحين فى المدن السياحية دون تعاون مع الشركات السياحية المعتمدة.

 

وأكد أن لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب بالتعاون مع جميع الجهات المختصة خاصة شرطة السياحة سوف تتصدى بالقانون لهذه الكيانات التى كان مسكوت عنها فى السنوات الماضية بسبب توقف القطاع، والتي تسلك طرقا لا تجذب أعدادا كبيرة من السياح لأنهم لا يملكون أدوات أو إمكانيات التسويق فى الخارج.

 

ولفت إلى أن هؤلاء الدخلاء لا يمتلكون شركات سياحة فى الخارج تجلب لهم الأفواج السياحية، كذلك لديهم نقاط ضعف فى عدم امتلاكهم لخدمات النقل، وبالتالى هذا النوع من العاملين فى السياحة يعتمدون على السياحة رخيصة الثمن ويقدمون خدماتهم للعميل مباشرة.

 

وحذر من تلك الكيانات التى تعمل بدون ترخيص، بأنها تمثل خطرا يهدد الشركات السياحية فضلا عن أنها تعمل بدون رقابة فيما تقدمه من خدمات للسائحين، ما يؤدى إلى انهيار الجودة فى مصر، مؤكدا على اهمية تغليظ العقوبات على المخالفين لما لهم من مخاطر على صناعة السياحة وسمعة مصر.